Menu

منح جائزته التقديرية للفنان فتحي غبن

بيت الصحافة يعلن الفائزين بجائزته السنوية لحرية الإعلام للعام 2023 ويكرم ممثل الاتحاد الأوروبي

حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام للعام 2023

حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام للعام 2023

غزة - بيت الصحافة

أعلن بيت الصحافة – فلسطين، اليوم الاثنين 17 يوليو / تموز 2023، الفائزين بجائزته السنوية لحرية الإعلام للعام 2023، وذلك خلال حفل نظم في مدينة غزة.

وحضر حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام للعام 2023، سفيرة النرويج لدى فلسطين تورن فيستا ، وممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفن كون فون بورغسدورف ، والمستشار وائل سليم ممثلا عن جمهورية مصر العربية، ومدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية ( OCHA)، وعدد من الإعلاميين والإعلاميات، والكتاب، والمثقفين والصحفيين الجدد، ونشطاء الإعلام.

01.jpeg
02.jpeg
03.jpeg
04.jpeg
05.jpeg
06.jpeg
07.jpeg
08.jpeg
09.jpeg

جاد الله يطالب بتظافر الجهود للدفاع عن الحريات الإعلامية

ورحب بلال جاد الله رئيس بيت الصحافة بالحضور جميعا، مبينا أن حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام للعام 2023 ، يأتي في إطارِ سعيِ البيت المتواصلِ للعملِ على تعزيزِ حريةِ الرأيِ والتعبيرِ في فلسطين، ودعمِ الإعلامِ المستقلِ وتعزيزِ مِهَنيةِ الإعلام والحمايةِ القانونيةِ للصَّحفيين.

وتقدم جاد الله بالشكر والتقدير لحكومةِ النرويجِ التي تُولِي حريةَ التعبيرِ أهميةً بالغة، من خلال حضور سفيرةِ النرويجِ في فلسطين توورن فيستا والوفدِ المرافقِ لها، وذلك على دَعمِهِم المُتواصِلِ للحُرياتِ الإعلاميةِ وللحقِ في حريةِ الرأيِ والتعبير في فلسطين، ودَعمِهم اللا محدود للشعبِ الفلسطيني، مرحبا كذلك بضيوفِ الحفلِ سفن بورغسدورف ممثلِ الاتحادِ الأوروبيِّ في فلسطين والمستشار وائل سليم ممثلًا عن جمهوريةِ مِصرَ العربية.

وقال جاد الله :" في هذه المناسبةِ لا بُد كذلك من تَحيةِ تقديرٍ واحترام، إلى الصحفيينَ والصحفياتِ الفلسطينيينَ أُسودِ المَيدانِ، فرسانِ الكلمةِ والصورةِ الذين يعملونَ على مدارِ الساعةِ وفي كلِّ الظروفِ التي تَتَّسِمُ غالبيتُها بالصعوبةِ والمخاطرةِ من أَجلِ نَقلِ الحقيقةِ الكاملةِ مهما كان الثمن، وحتى تَصِلَ الرسالةُ الإعلاميةُ الصادقةُ لكلِّ الأماكن، وبرَغْمِ محاولاتِ التَضييقِ ومحاولاتِ تَقييدِ المحتوى الفِلَسطينيِّ ومَنْعِه من الوصولِ من أَعداءِ الحقيقة، إذْ دَفَعَ وما زَالَ يَدفَعُ زملاؤُنا وزميلاتُنا الإعلاميون ثمنًا باهظًا مُقابِلَ هذا النِّضَالِ الإعلاميِّ، وفي بعضِ الأحيان أَدَّى لِسُقوطِ البعضِ شهداءَ في طريقِ الحريةِ الإعلامية، فكلُّ التحيةِ لشهداءِ الحقيقةِ في مَسيرةِ الحُرياتِ الإعلاميةِ المستمرة".

وأكد جاد الله أن جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام تشجع الصحفيين والكُتَّابَ على طَرْقِ قَضَايَا بالغةِ الأهميةِ مثلَ حريةِ التعبيرِ والديمقراطيةِ والمُصَالحةِ والوَحدةِ الوطنية، والتَّسامُحِ، والقضايا الإنسانية، وقضايا المرأةِ والشباب، حيث تُميزُ هذه المواضيعُ جائزةَ بيتِ الصحافة السنوية وتُشَجِّعُ أكبرَ قَدْرٍ من الصحفيينَ على تركيزِ العملِ على هذه المواضيعِ المُهمةِ التي تُؤثِّرُ في الخطابِ الإعلامي الفلسطينيّ، ولها بِالتأكيدِ تأثيرٌ مباشِرٌ على المجتمع.

وأضاف:" نَحنُ في بَيتِ الصحافةِ نَلمِسُ في كلِّ عامٍ نتائجَ رائعةً تأتي نَتَاجَ تقييمٍ مِهَنيّ يُشيرُ بوضوحٍ لنجاحِ الهدفِ الذي أُقيمَتْ له الجائزة، وهو تفعيلُ دَوْرِ الإعلاميينَ والإعلامياتِ في التركيزِ على مِثلِ هذه القضايا، انطلاقًا من نَهجِ تَعزيزِ حُريةِ الإعلام".

10.jpeg
11.jpeg
وتابع جاد الله :" في كلِّ عامٍ نَقولُ ونُؤكِّدُ أننا نَتَمنَّى أن نَحتفلَ بجائزةِ بيتِ الصحافةِ السنويةِ لحريةِ الإعلام، ونحنُ أمامَ واقعٍ أفضلَ فيما يتعلقُ بحريةِ الصحافةِ والإعلامِ في فلسطين، إلا أن الانتهاكاتِ بحقِ حريةِ الصحافةِ ما زالت متواصلة، سواءً على صعيدِ الانتهاكاتِ التي يمارسُها الاحتلالُ الإسرائيليُّ دونَ حسيبٍ أو رقيبٍ بأشكالٍ مُتعددةٍ ومُتنوعة، تَهدِفُ لإعاقةِ حريةِ الإعلامِ ، أو على صعيدِ الانتهاكاتِ التي تُرتَكَبُ داخليًّا أو على صَعيدِ مُحَاربَةِ شركاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ للمحتوى الفِلَسطينيِّ وتَقييدِه من الوُصول، في ازدواجيةِ معاييرَ واضحة".

وأكد رئيس بيت الصحافة أنه وبالرغم تلك التَّحدياتِ التي تُواجِهُ حريةَ الصحافةِ في فِلَسطين، إلا أنَّ الحقيقةَ لا يُمكنُ إخفاؤُها مها كانَتِ المُعيقات، تلك الحقيقةُ التي قَضَى من أجلِها العديدُ من الزملاءِ وأُصِيبَ العشرات.

وطالب جاد الله بضرورة تَضَافُرِ الجهودِ المحليةِ والدوليةِ المختلفةِ للدفاعِ عن الحرياتِ الإعلامية، والتصدي لكلِ محاولاتِ إسكاتِ صَوتِ الحقيقةِ، مجددا الدعوة للمجتمعِ الدَّوْلِيِ للضغطِ على الاحتلالِ لوَقفِ انتهاكاتِه بحقِّ الصحافةِ في فلسطين، وملاحقةِ قَتَلَةِ الصحفيين والعملِ على توفيرِ الحمايةِ الميدانيةِ لهم أثناءَ عملِهِم.

وعبر جاد الله عن سعادته بأن يشهد حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام تكريم شَخصيةٍ دَوليةٍ تُنْهِي مَهامَ عَملِها في فِلَسطينَ قَريبًا وهو سفن بورغسدورف مُمثلُ الاتحادِ الأوروبِّي في فِلَسطين الذي أَمضى سنواتٍ في فلسطينَ مُتَنَقِّلًا من مَكانٍ إلى مكان، وتَارِكًا بَصمةً مميزةً له وللاتحادِ الأوروبّي في كثيرٍ من المُنَاسَبَات، حيث شَارَكَنَا وممثلي العديدِ من الدِّوَلِ كثيرًا من الأحداثِ الصعبةِ متنقلًا بينَ رُكامِ الحروبِ ووَسْطَ الجَرحى في المُستَشْفَيَات وَمُتَجَوِّلًا في المُخيماتِ وفي كلِّ شوارعِ الوطنِ وأَزقَّتِه، وصَدَعَ في كثيرٍ من المناسباتِ بِكلمةِ الحقِّ وَتَعَرَّضَ لهَجَمَاتٍ عديدةٍ إلا أَنَّه أَبى أن يَحِيدَ عَنِ الطريقِ وقالَ كلمتَه بِقوة، وكانَ نِعمَ الصديقِ لِفِلَسْطِينَ وشَعْبِهَا فكلُّ التَّحيةِ لك سيد سفن وكلُّ التقديرِ لجُهُودِكُم.

وهنأ جادالله كلِّ الفائزينَ بالجائزةِ السنويةِ هذا العام، معبراً عن أمله بالتوفيق لمن لم يحالفهم الحظ والفوز بالجائزة العام المقبل.

وشكر جاد الله لجانِ التحكيم الإعلامية التي عملتْ بكلِّ مهنيةٍ وشفافيةٍ من أجلِ اختيارِ الفائزين وِفقَ المعاييرِ المقررةِ للجائزة.

سفيرة النرويج : سعداء بالشراكة مع بيت الصحافة

من جهتها شكرت سفيرة النرويج لدى فلسطين تورن فيستا ، بيت الصحافة على تنظيم حفل الجائزة السنوية لحرية الإعلام للعام 2023 ، وكذلك على الشراكة طويلة الأمد التي تم خلالها تنفيذ الكثير من النشاطات في الظروف الصعبة.

وأكدت فيستا أن حرية الرأي والتعبير شيء جوهري في الديمقراطية الفعالة وهي حق أساسي لأي مواطن للتعبير عن رأيه والتأثير في تشكيل الاستراتيجيات والسياسات العامة.

وأوضحت أن حرية التعبير عن الرأي تلعب دورا في تشكيل السياسات بشكل عام ، معبرة عن سعادتها بالشراكة مع بيت الصحافة وتقديم الدعم اللازم للصحفيين الذين يعملون في ظروف سياسية صعبة.

12.jpeg
وبينت سفيرة النرويج لدى فلسطين أن هذا المشروع نادر من نوعه حيث يشرك العديد من الشباب الصحفيين الذين يتم تزويدهم بالمهارات اللازمة والقدرة على التأثير وبالتالي يعزز فرصهم في الحصول على فرص العمل.

لجان التحكيم: عملية التقييم تمت بنزاهة وشفافية عالية

بدورها أكدت الإعلامية رشا أبو جلالة في كلمتها نيابة عن لجنة تحكيم جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام للعام 2023 ، أن لجان التحكيم شكلت من قبل مؤسسة بيت الصحافة لتقييم المواد الإعلامية المتقدمة لجائزتها السنوية لحرية الإعلام، وهي لفئتين اثنتين وهما فئة القصة الصحفية المكتوبة وفئة الصورة الصحفية الفوتوغرافية.

وأوضحت أن لجنة القصة الصحفية ضمت كلا من الصحفي عيسى سعد الله ، والصحفية رشا أبو جلالة والصحفي فادي الحسني ، فيما ضمت لجنة الصورة الصحفية كلا من الصحفي نعمان اشتيوي ، والصحفي حاتم موسى ، والصحفي محمد جاد الله.

وقالت إن اللجان المحكمة عملت على تقييم المواد المتقدمة بناءً على شروط ومعايير جائزة بيت الصحافة، ووفقا للموضوعات المعلن عنها وهي، حرية التعبير أو الديمقراطية أو الوحدة الوطنية أو المصالحة المجتمعية والتسامح أو قضايا المرأة والشباب أو الجانب الأكاديمي والتربوي أو القضايا الإنسانية.

وأشارت الى أن مرشح واحد من المتسابقين حصل على المركز الأول في فئة القصة الصحفية المكتوبة وكذلك الأمر في فئة الصورة الصحفية الفوتوغرافية.

وتابعت أبو جلالة:" عقدت جلسات تقييم المواد الإعلامية المتقدمة في مقر بيت الصحافة وذلك على مدار يوم واحد، إذ عقدت لجنة تقييم القصة الصحفية المكتوبة والصورة الصحفية يوم الأحد الموافق 28 مايو 2023".

13.jpeg
وأضافت:" تقدم لفئة القصة الصحفية المكتوبة سبعة وعشرون مادة، حيث تم استبعاد تسع مواد منها لعدم توافقها للمعايير الخاصة بالمسابقة، بينما تقدمت ثلاث وأربعون مادة لفئة الصورة الصحفية الفوتوغرافية، وتم استبعاد أحد عشر مادة، لعدم التزامها بالمعايير الخاصة بالمسابقة".

وأكدت أن عملية التقييم تمت بنزاهة وشفافية وموضوعية عالية، إذ تم اعتماد نموذج للتقييم لكل فئة من فئات الجائزة وجرى تقييم المواد المتقدمة للفئة الواحدة من جميع أعضاء اللجنة كل على حدة، ومن ثم تم تحديد المواد الأوائل الحاصلة على أعلى معدلات التقييم، وفي حال تساوت الدرجات لمادتين متقدمتين يتم اللجوء الى اعتماد تصويت أعضاء اللجنة على المواد المتساوية في الدرجات.

وبينت أبو جلالة أن أعضاء اللجنة لم يكونوا على دراية بأسماء أصحاب الأعمال الصحفية المتقدمة للمسابقة، إذ كان يشار الى المواد بأرقام وفقا لنظام "كود" تم تطويره من قبل بيت الصحافة لضمان النزاهة والشفافية في عملية التقييم.

ومنحت مؤسسة بيت الصحافة الجائزة التقديرية للعام 2023 للفنان الفلسطيني فتحي غبن.

01.jpeg
02.jpeg
وقبيل الإعلان عن الفائزين، كرم بيت الصحافة لجان تحكيم الجائزة السنوية لحرية الإعلام للعام 2023.

03.jpeg
04.jpeg
05.jpeg
06.jpeg
07.jpeg
08.jpeg
وأعلن بيت الصحافة أسماء الفائزين بجائزته السنوية لحرية الإعلام للعام 2023 ، وهم على النحو التالي :

فئة القصة الصحفية فاز بها الصحفي نور الدين صالح

09.jpeg
10.jpeg
فئة الصورة الصحفية فاز بها الصحفي عمرو طبش

11.jpeg
12.jpeg
13.jpeg
تكريم ممثل الاتحاد الاوروبي

وفي ختام الحفل ، كرم بيت الصحافة – فلسطين ، ممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية سفن كون فون بورغسدورف والذي ينهي مهامه خلال الأيام القليلة المقبلة ، وذلك تقديرا للجهود الكبيرة التي بذلها على مدار سنوات عمله في فلسطين.

01.jpeg
02.jpeg
03.jpeg
افتتاح معرض" صحفيات وعدسات"

وبعد الانتهاء من حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام للعام 2023، تم افتتاح معرض "صحفيات وعدسات"، والذي يسلط الضوء بشكل أساسي على أعمال وإنتاج المصورات الصحفيات في قطاع غزة، اللواتي قمن بالعديد من التغطيات الاحترافية للكثير من الفعاليات في غزة، ولاقت صورهن انتشارا واسعا في الصحف العربية والدولية.

01.jpeg
02.jpeg
03.jpeg
04.jpeg
 

متعلقات