Menu

بالتعاون مع بيت الصحافة: مركز إعلام النجاح يُنظم لقاءً حواريًا حول التعليم الإلكتروني كبديل عن التعليم الوجاهي

لقاءً حواريًا حول التعليم الإلكتروني كبديل عن التعليم الوجاهي

لقاءً حواريًا حول التعليم الإلكتروني كبديل عن التعليم الوجاهي

نابلس - بيت الصحافة

نظم مركز الإعلام في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع بيت الصحافة – فلسطين، يوم السبت 04 سبتمبر/ أيلول 2021م، لقاءً حواريًا حول التعليم الإلكتروني كبديل عن التعليم الوجاهي "تحديات وتوصيات"، ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين المُمول من الحكومتين السويسرية والنرويجية.

عُقد اللقاء في محافظة نابلس وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة الوكيل المساعد للشؤون التعليمية في وزارة التربية والتعليم ثروت زيد، وبحضور عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام في الضفة الغربية.

وافتتحت اللقاء الحواري تمارا حبايبة، مُشيرةً إلى أهمية دور بيت الصحافة في تسليط الضوء على تحديات التعليم الإلكتروني والتوصيات لتطويره،

وبدوره تناول ثروت زيد مفهوم التعليم والتعلم، واّلية عمل وزارة التربية والتعليم خلال جائحة كورونا، موضحًا إيجابيات وسلبيات التعليم الإلكتروني، وكيف يمكن البناء على هذا التحدي وهذه المرحلة لخدمة التعليم الوجاهي في فلسطين، إذ أن لكل منهما ميزاته.

واستعرض تجربة الوزارة في التعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا، وكيف استطاعت السيطرة على استمرارية العملية التعليمية رغم كل المعيقات الصحية والمادية والتقنية، حيث تم تعديل خطة العمل عدة مرات، وتم تأمين أجهزة حاسوب للعديد من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، ومضاعفة سرعة الإنترنت.

وناقش ثروت زيد، تجارب دول مجاورة ودول متقدمة في العالم، وكيف انتهجت التعليم الإلكتروني، وكيف تميزت التجربة الفلسطينية رغم العقبات العديدة، وكيف تم تقييم نتائج الطلبة، ومخرجات المرحلة الإلكترونية في ظل جائحة كورونا، بالإضافة إلى خطة الوزارة للعام الدراسي الحالي، ومدى الجاهزية لأي طارئ.

وتخلل اللقاء الحواري عدد من المداخلات من قبل المشاركين، والتي تركزت في مجملها حول كيف يمكن التعاون بشكل جدي، لاقتراح أفكار تساهم في تطوير التعليم الإلكتروني في فلسطين، وما هي الإجراءات العملية الواجب اتخاذها، للتغيير الإيجابي في هذا الإطار.

متعلقات