Menu

بالتعاون مع بيت الصحافة: مركز إعلام النجاح يُنظم لقاءً حواريًا حول خطاب الكراهية وتأثيره على الحريات الإعلامية في فلسطين

لقاء حواري حول خطاب الكراهية وتأثيره على الحريات الإعلامية في فلسطين

لقاء حواري حول خطاب الكراهية وتأثيره على الحريات الإعلامية في فلسطين

نابلس - بيت الصحافة

نظم مركز الإعلام في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع بيت الصحافة – فلسطين، يوم الثلاثاء 10 أغسطس/ آب 2021، لقاءً حواريًا حول "أثر استخدام خطاب الكراهية على حالة الحريات الإعلامية في فلسطين"، ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين المُمول من الحكومتين السويسرية والنرويجية.

عُقد اللقاء في مدينة نابلس وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة مديرة البرامج والمشاريع في المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ورود ياسين، وبحضور عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام في الضفة الغربية.

وافتتحت اللقاء الحواري الإعلامية منال الزعبي، مُشيرةً إلى أهمية تسليط الضوء على مفهوم خطاب الكراهية وتعزيز الوعي لدى الصحفيين والصحفيات حول حالة الحريات الإعلامية في فلسطين.

وبدورها تناولت ورود ياسين مفهوم خطاب الكراهية، وكيف يمكن التفرقة ما بين التمييز العنصري والكراهية وحرية التعبير عن الرأي، كما ناقشت تأثير استخدام خطاب الكراهية على حالة الحريات الإعلامية في فلسطين.

وأوضحت أسباب انتشار خطاب الكراهية في فلسطين في ظل الانتشار الواسع للوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، ومدى أهمية العمل على توعية المواطنين، ودراسة نتائج استخدام خطاب الكراهية على المجتمع وعلى العمل الإعلامي، وكيف يمكن للكراهية أن تؤثر بشكل مباشر وخطير على حرية الإعلام وشفافيته.

وتخلل اللقاء الحواري عدد من المداخلات من قبل المشاركين، والتي تركزت في مجملها حول كيف يمكن التعاون بشكل جدي، لوضع حد لاستخدام خطاب الكراهية، وما هي الإجراءات العملية الواجب اتخاذها، للتغيير الإيجابي في هذا الإطار.

متعلقات