Menu

بيت الصحافة يعقد جلسة حوارية حول "مستوى وصول العاملين في مجال الصحافة والإعلام للحق في العمل"

جلسة حوارية حول مستوى وصول العاملين في مجال الصحافة والإعلام للحق في العمل

جلسة حوارية حول مستوى وصول العاملين في مجال الصحافة والإعلام للحق في العمل

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة- فلسطين، يوم الخميس 9 سبتمبر/ أيلول 2021م، جلسة حوارية بعنوان (مستوى وصول العاملين في مجال الصحافة والإعلام للحق في العمل) ضمن أنشطة مشروع "الحماية القانونية للصحفيين" بالشراكة مع الصندوق الأوروبي للديمقراطية.

حيث عقدت الجلسة في مدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة المحامي محمد ابو زايد، وبحضور عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي وخريجات كليات الإعلام في قطاع غزة.

وافتتح المحامي عبد الله محمود شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة - فلسطين، الجلسة الحوارية مؤكدا على حرص بيت الصحافة على تعزيز وبناء قدرات الصحفيين في المجالات القانونية المختلفة ذات الصلة بمهنتهم، مشيرًا إلى أن واقع سوق العمل في قطاع الإعلام يؤثر بشكل كبير على الحق في العمل للصحفيين مثل مستوى الدخل الشهري، ونسبة البطالة من خريجي الاعلام، وإجراءات السلامة المهنية، والتزام المؤسسات الاعلامية بمعايير وإجراءات التعاقد الفضلى مع العاملين في هذا المجال.

ومن جانبه، تحدث المحامي محمد ابو زايد عن سوق العمل في مجال الصحافة والاعلام، وأهم المميزات والسمات التي يتميز بها هذا السوق، والعقبات التي تواجه العاملين في قطاع الإعلام مثل: غياب القوانين والتشريعات، وضعف التنظيم النقابي.

واستعرض المحامي محمد أبو زايد، الحقوق الواجب تمتع الصحفيين بها بناء على القوانين الناظمة مثل: القانون الأساسي وقانون العمل رقم 7 لسنة 2000م، حيث أشار إلى أن القوانين الناظمة للعمل الصحفي بشكل عام بحاجة إلى تطوير في مجال توفير الحماية المهنية للصحفيين، خاصة فيما يتعلق بالسلامة المهنية.

وتخلل جلسة النقاش العديد من المداخلات من قبل المشاركين، والتي تركزت في مُجملها حول ضرورة تعديل القوانين الفلسطينية، وبذل جهود أكبر من قبل المجتمع المدني والقطاع الخاص ونقابة الصحفيين لتوفير بيئة مواتية لتمتع الصحفيين بحقوقهم المهنية.

متعلقات