Menu

بيت الصحافة ينظم لقاء بعنوان "الصحافة الاستقصائية تحديات وتوصيات"

بيت الصحافة ينظم لقاء بعنوان " الصحافة الاستقصائية تحديات وتوصيات"

بيت الصحافة ينظم لقاء بعنوان " الصحافة الاستقصائية تحديات وتوصيات"

غزة - بيت الصحافة

نفّذ بيت الصحافة – فلسطين لقاءً بعنوان "الصحافة الاستقصائية تحديات وتوصيات"، يوم الاثنين الموافق 24 - 8 –2020 ضمن جلسات النادي الحواري، بالتعاون مع مركز العمل التنموي معًا وجمعية الخريجات الجامعيات في قطاع غزة، وذلك في إطار أنشطة مشروع ملتقى الشراكة الشبابي.

واستهدف اللقاء مجموعة من خريجي وطلبة الصحافة والإعلام في الجامعات الفلسطينية بغزة ، حيث حاضر فيه الصحفي الاستقصائي أمجد ياغي الذي قدم معلومات مهمة عن واقع عمل الصحافة الاستقصائية محليًا.

واستعرض ياغي في حديثه تحديات الكتابة الصحفية في المجال الاستقصائي، وكيف يمكن للصحفي التغلب عليها، وفق تجربته الخاصة، مستشهدًا بعدد من التحقيقات الاستقصائية العربية والدولية.

وشدد على أن الصحافي الاستقصائي يتوجب عليه الابتعاد عن إثارة البلبلة والشائعات في المجتمع، وإلا تسقط عنه صفة الصحفي، موضحًا جملة من التحديات التي تواجه الصحافة الاستقصائية في فلسطين، والتي من أبرزها العامل الزمني والتكاليف المالية والحصول على المعلومة وسرية المصادر.

وفي نهاية اللقاء استمع ياغي إلى عدد من المداخلات التي استفسر من خلالها الحضور والتي تركزت حول حقوق الصحفي الاستقصائي، وكيف يمكنه حماية نفسه قانونيًا.

واختتم ياغي اللقاء بإقرار عدة توصيات أبرزها حفظ الصحفي الاستقصائي لخصوصية الآخرين وتأمين المصادر، والابتعاد عن القضايا الكيدية التي من شأنها الإضرار بالمصلحة العامة، والاعتماد على الوثائق والأدلة دون إصدار الأحكام.

متعلقات