Menu

صالون نون ينظم لقاءين أدبيين في بيت الصحافة بغزة

صالون نون الثقافي

صالون نون الثقافي

غزة - بيت الصحافة

نظم صالون نون الأدبي وهو "جماعة نسوية أدبية فكرية"، لقاءين أدبيين في مقر بيت الصحافة - فلسطين، غرب مدينة غزة خلال شهر يوليو/ حزيران الجاري، وسط حضور لفيف من الأدباء والمثقفين والكتاب والهواة.

استضاف الصالون يوم الأربعاء 15 يوليو/ حزيران 2020، الأستاذة ميادة الصعيدي في الندوة النصف شهرية حملت عنوان "اتجاهات الشعر الفلسطيني النسوي بعد عام 2000".

وقالت مُيسرة اللقاء، الدكتورة مي نايف، إن الصعيدي من النساء المهتمات بالشعر النسوي على مستوى الوطن العربي، بعد أن تمكنت من تقديم مضمون جيد في رسالة الماجستير التي جاءت في ثلاثة فصول هدفت من خلالها الباحثة إلى إبراز اتجاهات الشعر النسوي الفلسطيني بعد عام 2000م.

وبدورها قالت الصعيدي، إنها من خلال رسالة الماجستير تمكنت من الوقوف على ملامح القصائد الفنيّة، ودراسة جماليات الانزياح اللغوي أو الفني لدواوين شاعرات مدينة الناصرة مثلاً، كونها تهتم بالشعر والشاعرات، ومقارنة تحليلية لنتاج شاعرات ينتمين لبلاد عربيّة مختلفة.

ويوم الثلاثاء 7 يوليو/ حزيران 2020، عقد صالون نون الأدبي لقاءاً أدبيًا، بعنوان " قراءتان في رواية صيف مع العدو للروائية شهلا العجيلي"، قراءة الدكتورة إيمان ابو شعبان، والدكتورة مي نايف.

وتشير الرواية للكتابة السورية شهلا العجيلي، إلى اندماج اللاجئين السوريين في المدن الأوروبية، من خلال لاجئة سورية تظهر بصورة مأساوية  (يتخللها تفجير أمها أمامها بلغم، وحملها لنصف جثتها على حصان)، من الرقة المحاصرة.

أوضحوا أن شهلا العجيلي، في البنية العميقة لروايتها هذه، تحاول تثبيت مكان الوطن المفقود في الذات الفاقدة، بنهج الاندماج المثقف العميق بمكان اللجوء، وبما يغاير نهج السلوك المعتاد في عيش الحنين المكبِّل لدى اللاجئ.

ويعقد صالون نون الثقافي جلسات أدبية بشكل مستمر على مدار الشهر الواحد، ويتم من خلالها الحديث عن رواية أو قصة قصيرة.

متعلقات