Menu

بيت الصحافة يعقد جلسة نقاش حول " الحق في ممارسة حرية التعبير والوصول إلى المعلومات "

جلسة نقاش حول "الحق في ممارسة حرية التعبير والوصول إلى المعلومات "

جلسة نقاش حول "الحق في ممارسة حرية التعبير والوصول إلى المعلومات "

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة- فلسطين، يوم الثلاثاء 16 أغسطس/ آب ٢٠٢١، جلسة نقاش بعنوان (الحق في ممارسة حرية التعبير والوصول إلى المعلومات) ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة" الممول من حكومة كندا.

عقدت الجلسة في مدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة المحامي محمد ابو زايد، وبحضور عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي وخريجات كليات الإعلام في قطاع غزة.

وافتتحت هنادي علوان مسؤولة المتابعة والتقييم في بيت الصحافة، جلسة النقاش مؤكدةً حرص بيت الصحافة على تعزيز مفهوم حرية التعبير والوصول إلى مصادر المعلومات بالشكل الصحيح والسليم وبطرق قانونية، وعرضها على الجمهور بموضوعية وحيادية.

ومن جانبها، تحدث المحامي محمد ابو زايد حول مفهوم حرية التعبير، وآليات وطرق الوصول إلى المعلومات في نصوص القانون الفلسطيني والاتفاقيات الدولية، مُشيرًا إلى ضرورة توثيق الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين أو الصحفيات.

وأوضح المفاهيم العامة ومتطلبات حرية الرأي والتعبير، وكذلك ما تحمله نصوص القانون الفلسطيني والاتفاقيات الدولية التي تكفل الحقوق والحريات العامة، ومنها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والقانون الأساسي الفلسطيني المُعدل، وقانون النشر والمطبوعات لسنة 1995م.

وتخلل جلسة النقاش العديد من المداخلات من قبل المشاركين، والتي تركزت في مُجملها حول ضرورة توسيع المعلومات المُتعلقة بحرية الرأي والتعبير والوصول إلى المعلومات، ونقلها لأكبر عدد ممكن من الإعلاميين والإعلاميات.

متعلقات