Menu

بيت الصحافة يعقد جلسة توعية حول "حق الصحفيين في الوصول إلى المعلومات"

جلسة توعية حول "حق الصحفيين في الوصول إلى المعلومات"

جلسة توعية حول "حق الصحفيين في الوصول إلى المعلومات"

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، اليوم الخميس 05 أغسطس/ آب 2021م جلسة توعية قانونية بعنوان "حق الصحفيين في الوصول إلى المعلومات"، ضمن أنشطة مشروع "الحماية القانونية للصحفيين الفلسطينيين" بالشراكة مع الصندوق الأوروبي للديمقراطية.

عُقدت الجلسة في مدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة المحامي هادي شحيبر وعدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة.

وافتتح الجلسة المحامي محمد الجيش (من وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لمؤسسة بيت الصحافة، مُشيرًا إلى أهمية إصدار قانون الحق في المعلومات الذي يتيح للصحفيين ممارسة المهنة وفقًا للدور المناط بهم.

بدوره، تطرق مُيسر الجلسة المحامي هادي شحيبر، إلى واقع العمل الصحفي في فلسطين نظراً لصعوبة الوصول للمعلومات والطبيعة القانونية لهذا الحق، لافتًا إلى أن أبرز المبادئ الدولية الخاصة بالحق في الحصول على المعلومات هي الكشف عن المعلومات والترويج لسياسة الانفتاح ووجوب النشر وحماية المصادر والنطاق المحدود للاستثناءات وتسهيل إجراءات الوصول للمعلومات.

واستعرض هادي شحيبر مسودة قانون الحصول على المعلومات الذي لم يتم إقراره ليصبح ملزمًا للجهات للرسمية بما يضمن حق المواطنين بشكل عام والصحفيين على وجه الخصوص بالحصول على المعلومات.

كما تطرق إلى أبرز الإشكاليات التي تواجه الصحفيين والصحفيات عند إعدادهم للمواد الإعلامية في ظل عدم توفر المعلومات.

وتخلل اللقاء عدد من المداخلات من قبل الصحفيين والصحفيات، والتي تركزت في مجملها حول قانون الحق في الوصول إلى المعلومات.

متعلقات