Menu

بيت الصحافة يعقد ورشة عمل حول "واقع ومستقبل الصحافة الاستقصائية في فلسطين"

ورشة عمل حول "واقع ومستقبل الصحافة الاستقصائية في فلسطين"

ورشة عمل حول "واقع ومستقبل الصحافة الاستقصائية في فلسطين"

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الثلاثاء 27 يوليو/ تموز 2021، ورشة عمل بعنوان "واقع ومستقبل الصحافة الاستقصائية في فلسطين"، ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين المُمول من الحكومتين السويسرية والنرويجية.

ونظمت ورشة العمل في مقر بيت الصحافة بمدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة الصحفي أمجد ياغي، وبحضور عدد من والصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي وخريجات كليات الإعلام في قطاع غزة.

وأستعرض ياغي أهم التحديات التي تواجه الصحافة الاستقصائية في فلسطين، ومن أبرزها النقص الحاد وصعوبة الحصول على المعلومات من المصادر الموثوقة، بالإضافة إلى الجهد الكبير الذي تتطلب للقيام بها على أكمل وجه.

وأشار إلى ضرورة التزام الصحفي بأخلاقيات الصحافة الاستقصائية، كونها مسؤولية مجتمعية تهدف إلى الإصلاح وليس إثارة البلبلة داخل المجتمع، مؤكدًا على ضرورة إلمام الصحفي بالقوانين والنُظم التي من شأنها تعزيز وتمكين التحقيق الاستقصائي من إيصال رسالتها بالشكل الصحيح والسليم.

وتخلل ورشة العمل عدد من المداخلات من قبل المشاركين ووضع توصيات، والتي تركزت في مجملها حول ضرورة الانفتاح على التطور الرقمي في إعداد التحقيقات الاستقصائية، والطرق الصحيحة للوصول إلى المعلومات من مصادرها، وكذلك أدوات وآليات التأكد من المعلومات التي يستند عليها التحقيق الاستقصائي.

متعلقات