Menu

بيت الصحافة ينظم جلسة نقاش حول الابتزاز الإلكتروني في القانون الفلسطيني

جلسة نقاش حول الابتزاز الإلكتروني في القانون الفلسطيني

جلسة نقاش حول الابتزاز الإلكتروني في القانون الفلسطيني

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة- فلسطين، يوم الأربعاء 14 يوليو/ تموز ٢٠٢١ ، جلسة نقاش بعنوان (الابتزاز الإلكتروني في القانون الفلسطيني) ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة" الممول من حكومة كندا.

عقدت الجلسة في مدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة الصحفية يسرى الخيري، والمحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، وبحضور عدد من والصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي وخريجات كليات الإعلام في قطاع غزة.

وبدوره قال المحامي عبد الله شرشرة، إن فئة الصحفيين من الإناث عادة هُن أكثر عرضة للابتزاز والتهديد الإلكتروني، بسبب عدة عوامل منها طبيعة مهنة الصحافة وانتشار الصحافة الاستقصائية على نطاق واسع والأوضاع السياسية المتوترة في الساحة الفلسطينية.

ومن جانبها اشارت الصحفية يسرى الخيري، إلى أن الابتزاز الإلكتروني هو جريمة يعاقب عليها القانون، حيث يتخذ عدة صور وأشكال من بينها تهديد الصحفيات عن طريق اختراق هواتفهم النقالة أو حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشددت الخيري على الصحفيات اللواتي يتعرضن للابتزاز الإلكتروني، ضرورة تقديم شكاوى لدى الأجهزة المُختصة وعدم الرضوخ بكافة الأحوال للمجرم المبتز.

وتخلل اللقاء العديد من المداخلات من قبل المشاركين، والتي تركزت في مُجملها حول طُرق تجنب الابتزاز الإلكتروني، والأُسس القانونية للتعامل مع هذه الحالات.

متعلقات