Menu

بيت الصحافة يعقد جلسة حوارية حول "الأسس القانونية والإعلامية للصحافة الاستقصائية"

جلسة حوارية حول "الأسس القانونية والإعلامية للصحافة الاستقصائية"

جلسة حوارية حول "الأسس القانونية والإعلامية للصحافة الاستقصائية"

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الثلاثاء 29 يونيو/ حزيران 2021م، جلسة حوارية بعنوان "الأسس القانونية والإعلامية للصحافة الاستقصائية"، ضمن أنشطة مشروع "الحماية القانونية للصحفيين الفلسطينيين" بالشراكة مع الصندوق الأوروبي للديمقراطية.

عُقدت الجلسة في مدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة.

واستضافت الجلسة كلاً من المحامية في الوحدة القانونية التابعة لبيت الصحافة آية المغربي، والصحفي الاستقصائي فادي الحسني، للحديث حول إنتاج هذا النوع من المواد الصحفية.

وتطرقت المغربي إلى أهمية إلمام الصحفيين والصحفيات بالأسس القانونية للصحافة الاستقصائية، وكيفية الحصول على المعلومات، وإثبات صحتها، وطريقة صياغة المادة الصحفية من منظور قانوني.

بدوره استعرض الحسني، آليات وقواعد إجراء تحقيق استقصائي بما يضمن عدم تعرض الصحفيين لأي مساءلة قانونية، مؤكدًا أهمية أن يطلع الصحفيين على الخلفيات القانونية للتسجيل والتصوير ونشر الوثائق حتى يتجنبوا الوقوع في أي انتهاكات.

وتخلل اللقاء عدد من المداخلات من قبل الصحفيين والصحفيات، والتي تركزت في مجملها حول المعيقات التي يواجهونها خلال إعداد التحقيقات الاستقصائية، والقواعد القانونية والتي في حال الإلتزام بها تجنبهم المساءلة القانونية.

وتعد هذه الجلسة الحوارية واحدة من عدة جلسات تعقدها وحدة الحماية القانونية بهدف تسليط الضوء على عدة قضايا تتعلق بالتوعية القانونية للصحفيين والحريات الاعلامية بحسب المعايير الدولية.

متعلقات