Menu

بيت الصحافة ينظم لقاءً حوارياً حول الحق في ممارسة حرية التعبير والوصول إلى المعلومات

لقاء حواري حول الحق في ممارسة حرية التعبير والوصول إلى المعلومات

لقاء حواري حول الحق في ممارسة حرية التعبير والوصول إلى المعلومات

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة_فلسطين، بالتعاون مع كلية الإعلام في جامعة الأقصى، يوم الثلاثاء 16 فبراير 2021، لقاءً حوارياً، بعنوان "الحق في ممارسة حرية التعبير والوصول إلى المعلومات"، ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة" الممول من حكومة كندا.

وشارك في اللقاء الذي عقد ضمن إجراءات الوقاية والسلامة من فيروس كورونا، الدكتور أشرف القدرة "المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة في قطاع غزة"، والدكتور مجدي ضهير "نائب مدير الرعاية الأولية بوزارة الصحة"، والدكتور أحمد حماد رئيس قسم العلاقات العامة في جامعة الأقصى.

وافتتح اللقاء المحامي عبد الله شرشرة "منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين" التابعة لبيت الصحافة، مثمّناً دور وزارة الصحة بغزة في تزويد الصحفيين والصحفيات والمواطنين بالمعلومات، والأرقام والإحصائيات، بسرعة ودقة، كما شكر جامعة الأقصى على جهودها في تنظيم اللقاء.

من جانبه، أكد القدرة على أن موظفي وزارة الصحة بغزة من رأس الهرم حتى القاعدة يقرون بحرية التعبير والوصول إلى المعلومة الدقيقة، ويتيحون للجميع إمكانية الإطلاع على الشأن الصحي دون مشقة.
وأضاف القدرة، كان لوزارة الصحة السبق في ضخ المعلومات على مدار الساعة خلال جائحة كورونا والعديد من الأحداث السياسية كالحروب والإغتيالات وغيرها.

وتابع أن الوزارة قامت خلال جائحة كورونا عام 2020 بعقد 177 إيجازاً صحفيًا باللغة العربية، و 107 إيجاز باللغة الانجليزية، كما أطلقت 7760 تصريح صحفي، و 1715 خبر و تقرير، و 1158 تقرير مصور.
بالإضافة إلى أنها قامت بـ 3085 تسهيل مهمة للصحفيين والصحفيات.

وأشار القدرة إلى أن الوزارة قد بدأت مبكراً بالعمل في الإعلام الرقمي، معلناً أن الوزارة ستطلق تسهيل المهام الالكتروني بعد إتمام البنية التحتية للموقع الجديد.

وبدوره، ثمّن الدكتور أحمد حماد إعلان الرئيس محمود عباس حالة الطوارئ في البلاد وقت اقتراب خطر كوفيد 19 من فلسطين، مشيرًا إلى أن التشريعات والقوانين التي أصدرها الرئيس عباس بقوة القانون غير مطبقة في قطاع غزة في ظل الانقسام.

وطالب حماد، بتحديث قانون المطبوعات والنشر، بالإضافة إلى مطالبته بتنظيم العلاقات الإعلامية بين الوزارات في ظل الواقع السياسي في فلسطين.

وتخلل اللقاء الحواري العديد من مداخلات الصحفيين والصحفيات، والتي تركزت في مجملها حول حق الجميع في الحصول على المعلومة، وآلية تسهيل الوصول إليها، وضمان دقتها.

متعلقات