Menu

بيت الصحافة ومركز الاعلام يعقدان ورشة عمل بعنوان "حرية التعبير عن الرأي وخطاب الكراهية"

ورشة عمل بعنوان "حرية التعبير عن الرأي وخطاب الكراهية"

ورشة عمل بعنوان "حرية التعبير عن الرأي وخطاب الكراهية"

غزة - بيت الصحافة

عقدت مؤسسة بيت الصحافة – فلسطين، يوم الأربعاء 30 سبتمبر/ايلول بالتعاون مع مركز إعلام جامعة النجاح الوطنية في نابلس، ورشة عمل بعنوان "حرية التعبير عن الرأي وخطاب الكراهية"، وذلك ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين.

وشارك ممثلون عن المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، إضافة إلى عدد من الصحفيين وطلبة الجامعات من مختلف التخصصات، حيث كان اللقاء وجاهيا في نابلس.

وتحدث المحامي علاء نزال مدير مكتب الشمال في الهيئة المستقلة لحقوق الانسان عن حرية الرأي والتعبير متناولا الجانبين النظري والتطبيقي لقوانين الحريات في فلسطين. واستعرض الإطار القانوني للحريات، وصولا إلى بعض الممارسات القمعية والتحريض على الكراهية وكيف تأثيرهما على حرية الرأي.

من جانبها، علقت ورود ياسين ،التي حضرت ممثلة عن المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، بأن هناك مشكلة كبيرة بعدم وضوح معايير وحدود حرية التعبير عن الرأي في فلسطين.

بينما عزا الحضور تقييد الحريات لعدة عوامل، أهمها وجود الاحتلال إضافة إلى تعطيل المجلس التشريعي وتحكم السلطتين القضائية والتنفيذية كما أن الانقسام كان له أكبر دور في تقييد حرية التعبير. هذا وشاركوا قصصهم وما واجههم من مشكلات على هامش حرية التعبير. 

وخرج اللقاء بتوصيات تشير إلى ضرورة وجود تحرك فاعل لتطبيق القوانين بطريقة صحيحة دون أي تجاوزات أو تسييس للقوانين لخلق بيئة مناسبة للتعبير في فلسطين تراعي حقوق الأفراد الأساسية.

متعلقات