Menu

بالتعاون مع بيت الصحافة: مركز إعلام النجاح يعقد ورشة حول دور وسائل الإعلام الحديثة في تعزيز الحريات

مركز إعلان النجاح يعقد ورشة حول دور وسائل الإعلام الحديثة في تعزيز الحريات

مركز إعلان النجاح يعقد ورشة حول دور وسائل الإعلام الحديثة في تعزيز الحريات

نابلس - بيت الصحافة

عقد مركز إعلام النجاح في مدينة نابلس بالتعاون مع بيت الصحافة – فلسطين الخميس 10 أكتوبر 2019 ورشة عمل حول دور وسائل الإعلام الحديثة في تعزيز الحريات ، والتي هدفت إلى تعزيز الخطاب الشبابي الإعلامي المستقل.

وحاضر في الورشة بشار دراغمة مدير دائرة الأخبار في مركز الإعلام والتي استهدفت 20 طالب وطالبة من كلية الإعلام في جامعة النجاح الوطنية.

وأوضح دراغمة أنَّ هناك عوامل تتحكم بالمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي تصوغ إطارها الوظيفي الذي يحدد طبيعة القطاع نفسه ، طارحاً تساؤلات تتعلق بأخلاقيات العمل الصحفي، ومصادر المعلومات الموثوقة، وكيفية التعامل مع الأخبار وسرعة انتشارها، وتعرضها للإشاعة والأهم من هو المصدر الأول للخبر؟.

وناقش الحضور الأسئلة مثار الجدل والتي عكست وجهات نظر متفاوتة حول حالة حرية الصحافة الإلكترونية خلال هذه المرحلة، "خاصة أنَّ النشاط الإعلامي الإلكتروني لم يكن يخضع لأي تنظيم قانوني، وليس هناك تضييق على هذا النشاط الإعلامي؛ إذ شكَّلت الصحافة الإلكترونية متنفسًا كبيرًا للجمهور ليعبر عن آرائه"، كل هذا خلق فضاءً مفتوحًا لا يخلو من التجاوزات.

وقال المشاركون ان الموضوع مهم جدًا ويحتاج لورشات ولقاءات عدة للخروج بتوصيات وأفكار يمكن بلورتها على أرض الواقع، حيث إنَّ مواقع التواصل الاجتماعي خلقت فضاءً رحبا للحرية دون قيود أو ضوابط ما يخلق بيئة مناسبة لانتقال الإشاعات والمعلومات المضللة، وهنا نحتاج أن نقف وندرس طبيعة التعاطي مع هذا الطرح".

وطرح المشاركون دور تفاعل الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي إذ أصبحت التعليقات تحظى بأهمية اتصالية بالغة باعتبارها مؤشرًا محددًا لحجم انتشار الصحيفة الإلكترونية وتأثيرها في المشهد الإعلامي والسياسي.

يشار إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج بناء القدرات ، وذلك ضمن أنشطة نحو منصة إعلامية مستقلة لبناء القدرات، التوعية، وإشراك الصحفيين الممول من الحكومتين النرويجية والسويسرية

متعلقات