Menu

بيت الصحافة بالتعاون مع مركز اعلام جامعة النجاح ينظمان حلقة نقاش بعنوان "المرأة الفلسطينية واليوم العالمي لحقوق الإنسان"

جانب من حلقة النقاش

جانب من حلقة النقاش

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين، يوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2020، بالتعاون مع مركز إعلام جامعة النجاح، حلقة نقاش بعنوان "المرأة الفلسطينية واليوم العالمي لحقوق الإنسان".

اللقاء جاء على هامش اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وعُقد في مدينة غزة ونابلس، ضمن إجراءات مُشددة للوقاية من فيروس كورونا، بحضور عددٍ من الصحفيين والصحفيات وخريجي كليات الإعلام، وبمشاركة صحفيين وصحفيات من جامعة النجاح بالضفة الغربية عبر تقنية "زوم".

وتحدثت ضيف اللقاء هند أبو عيادة، والتي تطرقت للإعلان العالمي لحقوق الإنسان في إطار تسليط الضوء على حقوق المرأة في المجتمع.
وناقشت أبو عيادة، أهمية دور الجمعيات النسوية في العمل على حماية المرأة الفلسطينية من أشكال العنف والتمييز، وتمكينها بمختلف المجالات في المجتمع، والعمل على إقرار قوانين تُقر بحقوقها وتحميها من العنف.

واستعرضت أبو عيادة أبرز المشاكل التي تواجه المرأة الفلسطينية، ومنها ما أسمته "تهميش الإعلام الرسمي لقضايا المرأة، وعدم تطرقه لحقوقها إلا في حدود ضيقة، وانتشار الصور النمطية السلبية لدور النساء، ولعب العادات والتقاليد دورًا كبيرًا في تقييدهن". 

وبدورها أكدت منسقة انشطة بيت الصحافة في جامعة النجاح بالضفة الغربية نورهان مصري ، أن المرأة الفلسطينية تخوض نضال شاق للمطالبة بحقوقها من خلال إطلاق حملات، بالإضافة إلى الحركات النسوية التي بدورها خلقت جماهيرية واسعة وبدأت بفكرة منظمة تطالب بحقوق سياسية واقتصادية واجتماعية.

وخرج المُشاركون في حلقة النقاش، بجُملة من التوصيات أبرزها، أن يُسلط الإعلام الضوء على العُنف في شتى أنواعه الذي تتعرض له النساء، وكذلك تعزيز العمل النسوي في فلسطين، كونهن لديهن القدرة والقوة على التحمُل والنظر نحو صناعة التغيير، ولديهن الكثير من المرتكزات الإيجابية التي يُمكن البناء عليها، بالإضافة إلى وضع قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي على طاولة صُناع القرار بشكل أساسي، سواءً كانوا في مجال العمل الحكومي أو المجتمعي، أو العشائري.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع جاء ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين، والمُنفذ من قبل بيت الصحافة – فلسطين.

متعلقات