Menu

بيت الصحافة ينظم ورشة عمل حول مهارات التعلم الذاتي واستثمار الوقت في ظل الحجر المنزلي

ورشة عمل حول مهارات التعلم الذاتي عبر زوم

ورشة عمل حول مهارات التعلم الذاتي عبر زوم

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين، يوم الخميس الموافق 10سبتمبر/ أيلول2020 ورشة عمل بعنوان "مهارات التعلم الذاتي و كيفية استثمار الوقت في ظل الحجر المنزلي" عبر منصة زوم، ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين.

وتأتي ورشة العمل هذه والتي تُعتبر الثالثة بعنوان "مهارات التعلم الذاتي و كيفية استثمار الوقت في ظل الحجر المنزلي"، ضمن جلسات النادي الحواري، بالتعاون مع مركز العمل التنموي معًا وجمعية الخريجات الجامعيات في قطاع غزة، وذلك في إطار أنشطة مشروع ملتقى الشراكة الشبابي

وقدم الورشة م. سامي نصر أبو شمالة المحاضر بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية واستشاري تطوير الاعمال، بحضور 55 شخصا من طلبة وخريجين/ات كليات الصحافة والإعلام والمهتمين بالتعلم الإلكتروني والتعلم الذاتي عن بعد في قطاع غزة.

وتناول أبو شمالة خلال حديثه عدة محاور تتعلق بمهارات التعلم الذاتي، مفتتحًا حديثه بالمقارنة بين التعليم التقليدي والتعليم في القرن الـ 21 وكيف تحول دور كل من الطالب والمعلم في ظل الإمكانيات الإلكترونية المتاحة، ومساحة الحرية التي أُعطيت للطلبة على وجه الخصوص. 

وناقشت الورشة بعض مهارات التعلم عن بعد "الذاتي" في العصر الحديث، حيث أكد أبو شمالة خلال شرحه أنه لابد لمن أراد ممارسة التعلم الذاتي امتلاك مهارات تتعلق بالمعارف الأساسية مثل القراءة والكتابة والحساب والثقافة المالية والعلوم التقنية، وامتلاك الصفات الشخصية مثل المبادرة والتكيف والوعي المجتمعي، إضافة إلى ضرورة اكتسابه الكفايات التي يعرف من خلالها كيف يعالج التحديات المعقدة مثل الابداع والتفكير خارج الصندوق.

واستمع المحاضر خلال الورشة إلى مجموعة من التجارب التي مر بها المشاركون خلال حياتهم في التعلم عن بعد، وخصوصًا في ظل الحجر الصحي المفروض نتيجة تفشي فيروس كورونا في قطاع غزة.

 وتضمن اللقاء تدريبًا عمليا عبر تطبيق خاص، مكّن المشاركون من إضافة إنجازاتهم خلال فترة الحجر المنزلي، ولا سيما أن الحجر المنزلي فرض عليهم التعلم الالكتروني لأنه أصبح لديهم وقتا إضافيا.

وفي نهاية اللقاء تم عرض مجموعة من المنصات الرقمية التي تُمكن الطالب من استخدامها للتعلم عن البعد والحصول على شهادات موثقة يمكن الاستفادة منها في تعزيز سيرته الذاتية، وكذلك تُمكن الفرد من الاستفادة على صعيد المهارات.

متعلقات