Menu

لأول مرة.. لقاء حول الصحافة الاستقصائية يعقده بيت الصحافة يجمع الصحفيين والكتاب

 لقاء حول الصحافة الاستقصائية يعقده بيت الصحافة يجمع الصحفيين والكتاب

لقاء حول الصحافة الاستقصائية يعقده بيت الصحافة يجمع الصحفيين والكتاب

غزة - بيت الصحافة

انطلاقًا من فلسفة بيت الصحافة – فلسطين، في السعي لتعزيز مبدأ حرية الرأي والتعبير ودعم الإعلام المستقل، ومن أجل استمرار المؤسسة في طرح قضايا الانتهاكات بحق الصحفيين والصحفيات في فلسطين وتحديدًا الانتهاكات التي تطال الصحافة الاستقصائية، وتعزيز مبدأ المساءلة.

نظم بيت الصحافة لقاءًا حواريًا ضمن لقاءات "واجه الصحافة"، يوم الخميس 09 يوليو/ حزيران 2020 جمع النائب العام في غزة المستشار ضياء الدين المدهون، مع نخبة من الصحفيين والصحفيات والمختصين بالصحافة الاستقصائية إلى جانب رؤساء الكتل والأطر الصحفية والكتاب في قطاع غزة.

وقال بلال جاد الله رئيس بيت الصحافة في كلمة له، إن هذا اللقاء والذي يستضيف صحفيين استقصائيين ممن تعرضوا للانتهاكات خلال إعدادهم لتحقيقاتهم، "تمثل فرصة لتعزيز واقع الصحافة الاستقصائية، وتعزيز واقع الحريات في الإعلام الفلسطيني، لما يتعرض له الصحفيين الاستقصائيين من مشكلات وانتهاكات خلال إعداد التحقيقات".

وأضاف جاد الله أن مثل هذه اللقاءات تعمل على تقريب وجهات النظر بين الصحفيين والصحفيات وصناع القرار في المجتمع، لخلق بيئة تدعم حرية الرأي والتعبير والحق في الحصول على المعلومات والمساءلة وتعزز دور الإعلام المستقل.

ويذكر أن الصحافة الاستقصائية، هي أحد أنواع الصحافة التي يقوم فيه الصحفيين بالتحقيق في موضوع معين يُشكل خطرًا أو فسادًا في المنظومة السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية وغيرها، مُسندًا بالتقارير والشهود، حيث يقضي الصحفي الاستقصائي شهوراً وسنوات في البحث لإعداد تحقيقه، وتعتبر الصحافة الاستقصائية مصدراً مهمًا ورئيسيًا للمعلومات.

من جانبه استمع النائب العام إلى شكاوى الصحفيين والصحفيات واقتراحاتهم وابرز التحديات التي تواجههم خلال إعداد تحقيقاتهم، قائلًا: إن " مثل هذه اللقاءات تفتح المجال للاطلاع عن كثب على دور الصحافة الاستقصائية وطرق معالجة الإشكاليات التي تواجهها، وتقرب وجهات النظر بين عمل الصحفيين والأجهزة القضائية في غزة".

وطالب المدهون الصحفيين والصحفيات التزام الدقة والشفافية والموضوعية في تحقيقاتهم، وتقديم شكاوى في حال وجود أي أخطاء أو فساد وفق الأصول، داعمًا عمل الصحافة الاستقصائية في قطاع غزة.

من جهته، أكد وائل بعلوشة، مدير المكتب الإقليمي لائتلاف أمان في قطاع غزة ،على أن عمل الصحافة الاستقصائية، يواجه عددًا من المعيقات، منها ما يقع على عاتق الحكومة بغزة، مثل حق حصول الصحفي على المعلومات ولجوئه بالتالي، لطرق قانونية وغير قانونية للحصول عليها.

ولفت بعلوشة إلى أن الجانب الآخر، يقع على عاتق الصحفي، والذي قد يجهل في بعض الأحيان الثقافة القانونية للعمل الصحفي، من جهة، وقوانين النشر عبر منصات التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.

وتخلل اللقاء العديد من المداخلات من قبل المشاركين بالندوة، والتي تركزت في مجملها على طرح المعيقات التي يواجهونها خلال عملهم في مجال الصحافة الاستقصائية بغزة من جهة، وتقديم المقترحات التي من شأنها تعزيز هذا الواقع.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة لقاءات "واجه الصحافة" التي يعقدها بيت الصحافة – فلسطين، بين الصحفيين والصحفيات والكتاب وخريجي كليات الإعلام، مع مسؤولين وصناع القرار في فلسطين.

متعلقات