Menu

بيت الصحافة ومجلة 28 يختتمان تظاهرة رمان الثقافية

بيت الصحافة ومجلة 28 يختتمان تظاهرة رمان الثقافية

بيت الصحافة ومجلة 28 يختتمان تظاهرة رمان الثقافية

غزة - بيت الصحافة

نظم صالون بيت الصحافة الثقافي بالتعاون مع مجلة 28 ضمن فعاليات تظاهرة رمّان الثقافية حفل إطلاق كتاب "نقود غزة لم يجاريها شكلاً وموضوعاً نقود في العالم" للكاتب والمؤرخ سليم عرفات المبيض يوم الخميس 24 أكتوبر 2019 بحضور عدد من الكتّاب والشخصيات البارزة.

وفي بداية الحفل رحبت مديرة البرامج في مؤسسة بيت الصحافة سمر الملفوح بالحضور والمؤلف المبيض وهو من مواليد مدينة غزة عام 1943 وله عدة مؤلفات تاريخية من بينها: الجغرافيا الفلكلورية للأمثال الشعبية الفلسطينية وكتاب النقود العربية الفلسطينية وكتاب الحصيدة في التراث الشعبي الفلسطيني وكتاب الإبل في التراث الشعبي الفلسطيني.

وأطلق الحفل كتاب "نقود غزة لم يجاريها شكلاً وموضوعاً نقود في العالم" بعد رحلة بحث وجمع للعملات النقدية الفلسطينية للحديث عن أقدمية العملة الفلسطينية وضروب النقد التي صدرت في فلسطين وبالأخص مدينة غزة ومعاصرتها لصك النقود في القرن الخامس قبل الميلاد باعتبارها ميناءً وحيداً لفلسطين قديماً.

ويعرض المبيض في صفحات كتابه صوراً للعملة الصغيرة التي تم صكها في غزة في القرن الخامس قبل الميلاد والتي لا يتجاوز حجمها 1 ملم وكان يتم الرسم عليها بدقة بالغة وحفظها تحت الألسن أثناء السفر والهجرة.

وطالب المبيض كافة الجامعات والمؤسسات بتكثيف الجهود والتركيز على إنشاء أقسام خاصة لعلم النقود وتشجيع الأبحاث الهادفة والعلمية وتحفيز الأغنياء على جمع العملات النقدية القديمة وبناء جهة جامعة للتراث النقدي.

ومن ثم قدم الشاعر الفلسطيني عثمان حسين محاضرة حول مناقشة المؤثرات الخارجية على تطور الأشكال الشعرية ومفهوم العمود الشعري.

وتحدث حسين عن مراحل تطور الشكل الشعري وكسر العمود الشعري خلال السنوات السابقة حيث عمد بعض الكتاب للخروج من الشكل التقليدي للقصيدة العمودية.

وعن تشكيل المزاج الجمعي ذكر حسين بأن الحالة الجمعية للشعراء تعاني من غياب المؤسسات كجسم جامع للشعراء ضمن خريطة شعرية واضحة المعالم.

كما أوضح حسين بأن تشابه النص الفردي لمعظم الكتّاب الشباب حول العالم يأتي كنتيجة لتشابه الظروف الحياتية والفئة العمرية إلا أن الابداع يعد أمراً فردياً خاصاً.

كما تضمنت فعاليات تظاهرة رمّان أمسية شعرية بعنوان "قناديل للغياب" استعرضت فيها مجموعة من النصوص الشعرية لشعراء شباب من قطاع غزة.

وأوضح المدير التنفيذي لمجلة 28 محمود الشاعر بأن الأمسية الشعرية تهدف لإنعاش الوسط الثقافي في غزة وخلق قنوات تواصل بين الكتاب الشباب والمجتمع المحيط.

واستهل الشعراء الأمسية بإلقاء قصائدهم أبرزهم: محمود الشاعر وحسام معروف وهند جودة وضحى الكحلوت وأنيس غنيمة.

وتم خلال الأمسية قراءة مجموعة أخرى من النصوص لشعراء شباب من غزة اختاروا الهجرة لسوء الظروف المعيشية منهم: خالد جمعة وسحر موسى ومجد أبو عامر وحمزة حسن وحسن أيوب وناصر جميل شعث.

متعلقات