Menu

بيت الصحافة ينظم لقاءً حوارياً حول واقع المرأة الفلسطينية في غزة

بيت الصحافة ينظم لقاءً حوارياً حول واقع المرأة الفلسطينية في غزة

بيت الصحافة ينظم لقاءً حوارياً حول واقع المرأة الفلسطينية في غزة

غزة - سوا

نظّم بيت الصحافة – فلسطين، بالتعاون مع المركز الوطني للتأهيل المجتمعي، اليوم الاثنين، لقاءًا حواريًا حول واقع المرأة الفلسطينية في يومها العالمي ودورها بالمجتمع والتحديات التي تواجه النساء ذوات الإعاقة على وجه الخصوص.

وحضر اللقاء الذي عُقد في مقر بيت الصحافة _فلسطين تحت عنوان "المرأة الفلسطينية .. واقعٌ وتحديات"، عددًا من طلاب وطالبات الإعلام والصحافيين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

وقال عرفات أبو كريم ممثلاً عن المركز الوطني للتأهيل المجتمعي، أن الواقع المرير الذي تعيشه النساء من ذوات الإعاقة، يُشكل حاجزاً صعب أمام طاقتهم وقدراتهم.

واستعرض أبو كريم، دراسةً أظهرت أنّ الإعاقة تسبّبت في عدم مقدرة النساء على القيام بأدوارهنّ، وممارسة أنشطة الحياة اليومية وحدهنّ ودون مساعدة الآخرين لهنّ، إضافةَ إلى تعرضهنّ لحالاتٍ نفسية نتيجة وضعهم والإساءات التي يتعرّضون لها، كما بيّنت الدراسة أنّ ثلثي النساء من ذوات الإعاقة محرومات من الزواج.

وبدورها، قالت الإعلامية في قناة الجزيرة هبة عكيلة: " إنّ المرأة الفلسطينية تواجه العديد من المعيقات، وتحديدًا العاملات في القطاع الخاص نتيجة غياب الجهات الرسمية التي تتابع شؤون عملهم وشكواهم، إذ يتعامل صاحب العمل معهنّ بمزاجية بحتة من قبيل التحكّم بمظهرهنّ وشكلهنّ بعيدًا عن معيار الكفاءة والمهنية، الأمر الذي يتسبّب في غياب العدالة بإعطاء الفرص للنساء ذوات الكفاءة".

وأشارت عكيلة إلى جملة من التحديات التي تواجه النساء العاملات في مجال الصحافة، بدءًا من عدم تقّبل بعض الأهالي مزاحمة المرأة للرجل، وليس انتهاءً بتفشّي البطالة وانتشار الواسطة والمحسوبية.

متعلقات