Menu

بيت الصحافة يصدر ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال أغسطس 2023

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

غزة - بيت الصحافة

أصدرت وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لبيت الصحافة - فلسطين، ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر أغسطس 2023م.

وأظهرت ورقة الحقائق الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والصحفيات سواء من قبل الاحتلال الإسرائيلي أو من الجهات الداخلية الفلسطينية المختلفة، بالإضافة إلى الانتهاكات على صعيد الحقوق الرقمية للصحفيين.

وبلغ عدد انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر أغسطس من العام الحالي (141) انتهاكاً، حيث رصدت الوحدة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لـ (97) انتهاكًا بنسبة بلغت (69%) من إجمالي الانتهاكات، و(11) انتهاكًا داخلياً بنسبة (16%) من مجمل الانتهاكات، و(28) انتهاكًا للحقوق الرقمية بنسبة بلغت (20%).

ويشير التوزيع الجغرافي للانتهاكات أن معظمها ارتكب من قبل الاحتلال الإسرائيلي ووقعت في الضفة الغربية وعددها (110) انتهاكات، في حين تم رصد (31) انتهاكًا من الاحتلال في قطاع غزة.

كما رصدت الوحدة (10) انتهاكات داخلية، في الضفة الغربية، و(6) انتهاكات داخلية في قطاع غزة.

وعلى صعيد انتهاكات الحقوق الرقمية، فقد رصدت وحدة الحماية القانونية (28) انتهاكًا رقميا، توزعت ما بين (3) انتهاكات لصحفيين من الضفة الغربية و(25) انتهاكًا لصحفيين من قطاع غزة .

فيما شنت منصة واتس أب حملة لإغلاق حسابات عدد كبير من الصحفيين، وقد لوحظ أن مجمل الانتهاكات الرقمية للصحفيين الفلسطينيين قد ارتكبت بواسطة شركة "ميتا" وذلك كالتالي : (16) انتهاكًا عبر فيسبوك، (8) حساب واتس أب، (4) حسابات إنستغرام.

لمعرفة المزيد اطلع/ي على ورقة حقائق شهر أغسطس 2023 م أسفل:

متعلقات