Menu

برعاية بيت الصحافة: مبادرة شغف تنظم ندوة حول "الرواية كأحد أدوات الإعلام الفاعل في تعزيز الأنسنة"

برعاية بيت الصحافة: مبادرة شغف تنظم ندوة حول "الرواية كأحد أدوات الإعلام الفاعل في تعزيز الأنسنة"

برعاية بيت الصحافة: مبادرة شغف تنظم ندوة حول "الرواية كأحد أدوات الإعلام الفاعل في تعزيز الأنسنة"

غزة - بيت الصحافة

نفذت مبادرة شغف الثقافية، يوم الأربعاء 08 يونيو/ حزيران 2022م، ندوة إعلامية بعنوان "الرواية كأحد أدوات الإعلام الفاعل في تعزيز الأنسنة" تحت رعاية بيت الصحافة – فلسطين، ضمن أنشطة المشروع السويسري النرويجي للعام 2022.

نُظمت المبادرة الإعلامية في مدينة غزة، بمشاركة الأديب يسري الغول مؤسس مبادرة شغف، والكاتب والروائي الفلسطيني محمد نصار، والروائي نور الدين حجاج مُيسر الندوة، ومنسقة المشاريع في بيت الصحافة هنادي علوان، وبحضور عدد من الكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي والإعلامي.

وفي الكلمة الافتتاحية للندوة قال الغول، إن المبادرة تهدف لنشر ثقافة الاتجاهات الفكرية المختلفة وتنمية أهمية التعددية وتقبل الرأي الآخر في الأدب الفلسطيني وربط ذلك بمستوى تحسين المعرفة تجاه الآخرين والتعرف على طرق لغة الخطاب المحلي والعالمي.

ومن جانبها أكدت منسقة المشاريع في بيت الصحافة، حرص المؤسسة على تعزيز الرواية الفلسطينية ونقلها للجمهور المحلي والدولي، كما يجب أن تصل بصورة تخاطب جميع الشعوب وبذات الوقت تحافظ على مضمونها الإنساني.

وبدوره استعرض نور الدين حجاج، أنشطة مبادرة شغف خلال الأعوام القادمة، وما قدمته لخدمة الكتاب والروائيين الشباب، حيث تسعى إلى نقل الأدب الفلسطيني بشكل كامل إلى العالم الخارجي وما يحمله من مضمون إنساني يخدم القضية الفلسطينية.

وفي حديث للروائي نصار، قال إن الرواية الفلسطينية يتجلى دورها في التعبير عن معاناة الشعب الفلسطيني وآلامه تحت الاحتلال، والتعبير عن هويتنا وتراثنا، فالمثقف يتجلى دوره بأن يجعل الوطن فوق كل الاعتبارات ويخاطب المجتمع الدولي بإنسانية.

وأضاف أن جيل الكتّاب الشباب يجد داعمًا له من جيل الكتّاب الكبار الذين نحتوا في الصخر ليجدوا لهم موطئ قدم، لذلك يجب أن يستفيد الشباب من هذه التجارب، مؤكدًا على أهمية القراءة وعلى ضرورة إنشاء جيل قارئ، وأن على الكاتب أن يقرأ أكثر مما يكتب؛ وذلك للحصول على المصادر واكتساب الثقافة واللغة.

متعلقات