Menu

الصالون الثقافي في بيت الصحافة يعقد ندوة بعنوان " الأدب الفلسطيني وخطاب الكراهية "

الصالون الثقافي في بيت الصحافة يعقد ندوة بعنوان " الأدب الفلسطيني وخطاب الكراهية "

الصالون الثقافي في بيت الصحافة يعقد ندوة بعنوان " الأدب الفلسطيني وخطاب الكراهية "

غزة - بيت الصحافة

عقد الصالون الثقافي في بيت الصحافة - فلسطين، يوم الأربعاء 01 يونيو/ حزيران 2022م، ندوة ثقافية بعنوان (الأدب الفلسطيني وخطاب الكراهية)، ضمن أنشطة المشروع السويسري النرويجي للعام 2022.

شارك في اللقاء الذي عُقد بمقر بيت الصحافة بمدينة غزة، الكاتب والأديب يسري الغول، والكاتبة ريم رضوان الناشطة والاستشارية بقضايا الحشد والمناصرة، وعبر فيديو مُسجل الشاعر والكاتب العُماني زهران القاسمي، والدكتور نبيل شعث، وبحضور عدد من الُكتاب الفاعلين في المشهد الثقافي الفلسطيني والُكتاب الشباب.

وافتتح الندوة الكاتب يسري الغول، مؤكدًا على أن الهدف منها إبراز المشهد الأدبي الفلسطيني بالطريق التي يجب أن تصل للجمهور، منوهًا إلى أن خطاب الكراهية في الأدب الفلسطيني يحتاج إلى مراجعات من الذات، والوقوف على ما تحمله الرسائل الأدبية والكتابات لباقي الشعوب.

بدورها تحدثت الكاتبة ريم رضوان، عن كيفية تجاوز خطاب الكراهية وتعزيز البناء المجتمعي، وكذلك تقبل الآخرين كأحد أدوات النهوض بالمجتمعات، مشددةً على ضرورة أن ينفض المجتمع خطاب الكراهية ويعمل على أنسنة الأدب الفلسطيني.

ومن جانبه تحدث الكاتب العُماني زهران القاسمي، عن أن كتابة الرواية تعمل على التقريب بين الشعوب وتساعد على إنسانية البشر، مؤكدًا على ضرورة ترجمة أعمال اللغات المُختلفة إلى اللغة العربية، وإظهار مدى التواصل بين الشعوب.

وتحدث الدكتور نبيل شعث، عن الأزمة السياسية التي تمر بها المنطقة وضرورة الوصول إلى وحدة وطنية شاملة لتنهي الانقسام الفلسطيني، مؤكدًا على أن الأراضي الفلسطينية تمر بمرحلة خطيرة تتوجب نبذ كافة الخلافات والتوحد لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وتخلل اللقاء العديد من المداخلات من قبل الكُتاب والأدباء، والتي تركزت في مجملها على كيفية المساهمة في الحد من خطاب الكراهية، وكذلك الدور المهم في تعزيز الثقافة الأدبية في المجتمعات والشعوب.

متعلقات