Menu

بيت الصحافة يختتم دورة "إعداد التحقيقات الاستقصائية"

اختتام دورة "إعداد التحقيقات الاستقصائية" في بيت الصحافة

اختتام دورة "إعداد التحقيقات الاستقصائية" في بيت الصحافة

غزة - بيت الصحافة

اختتم بيت الصحافة - فلسطين، يوم الثلاثاء 31 أغسطس/ آب 2021م، دورة تدريبية بعنوان "إعداد التحقيقات الاستقصائية"، ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين المُمول من الحكومتين السويسرية والنرويجية.

ونُظمت الدورة التدريبية في مدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، على مدار 7 أيام بواقع (35) ساعة تدريبية، قدمها الصحفي الاستقصائي فادي الحسني، بمشاركة عدد (15) متدرب ومتدربة من الصحفيين والصحفيات وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة.

واستعرض الحسني مجموعة من المحاور بهدف رفع القدرات المعرفية لدى المتدربين والمتدربات بما يتعلق بالدراسة الاستكشافية لإعداد التحقيق الاستقصائي وطرق جمع المعلومات وإعداد الفرضية والمنهجية البحثية وكذلك استثمار التكنولوجيا لخدمة التحقيقات وطرق الحماية القانونية لنشر المعلومات.

وأوضح مفاهيم إعداد التحقيقات الاستقصائية والفرق بين المعالجة العميقة والتقليدية، وكيفية بناء فرضيات واضحة وقابلة للتطبيق، بالإضافة إلى كيفية استثمار التكنولوجيا في خدمة التحقيق الاستقصائية من خلال الاعتماد على المصادر المفتوحة وتحليل البيانات ورسم الخرائط الالكترونية وطرق وأساليب عرض التحقيق الاستقصائي.

وفي الإطار العملي قسم المُدرب المشاركين إلى خمس مجموعات، كل واحد منها مكونة من ثلاثة متدربين ومتدربات يعملون على عنوان واحد، بهدف رفع القدرات المعرفية والعملية لديهم.

وعُرضت جميع التحقيقات الاستقصائية التي أعدها المتدربون والمتدربات في إطار التدريب العملي، على لجان تقييم مُختصة فنية وقانونية قبل نشرها للجمهور.

للإطلاع على التحقيقات الاستقصائية التي أعدها المتدربون والمتدربات اضغط على العناوين أسفل:-

1 - تحقيق صحفي بعنوان "آبار عشوائية تستنزف المياة الجوفية في قطاع غزة".

2- تحقيق صحفي بعنوان "التوثيق الاغاثي يواصل انتهاك خصوصية المحتاجين في غزة".

3- تحقيق صحفي بعنوان "فتيات ذوات إعاقة بغزة يتعرضن لعنف من قبل أسرهن".

وفي نهاية الدورة تسلم المتدربين والمتدربات شهادات التخرج وتم تكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وهي على النحو التالي:

1. المركز الأول: غسان مقداد، شيماء المحتسب، شيماء ابو شمالة

2.المركز الثاني: أسماء الداية، ندى ابو غديين، ايمان صافي 

3.المركز الثالث: يوسف مهنا، محمد الدحدوح، محمد ابو عامر

متعلقات