Menu

أساتذة جامعيون يناقشون مع بيت الصحافة واقع التوعية القانونية في المناهج الدراسية الجامعية لطلبة كليات الإعلام

لقاء طاولة مستديرة  سُبل تعزيز الوعي القانوني للصحفيين وخريجي كليات الإعلام

لقاء طاولة مستديرة سُبل تعزيز الوعي القانوني للصحفيين وخريجي كليات الإعلام

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الخميس 15 يوليو/ تموز 2021، لقاء طاولة مستديرة تحت عنوان "التوعية القانونية في المناهج الدراسية الجامعية لطلبة كليات الإعلام" ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة"، بالشراكة مع القنصلية الفرنسية العامة في القدس.

عُقدت الورشة في مدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة الدكتور غسان حرب رئيس قسم الصحافة في كلية الاعلام بجامعة الاقصى وعدد من أساتذة كلية الاعلام، والمحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، وبحضور عدد من أساتذة الإعلام بالجامعة.

وبدوره أكد الدكتور غسان حرب، على أهمية وجود مساقات قانونية تتناول القانون المحلي والدولي الناظم للحريات الاعلامية تسهم في تخريج الطلبة إلى سوق العمل وهم ملمون بقوانين الصحافة والنشر.

ومن جانبه قال المحامي عبد الله شرشرة، إن هذه الورشة تهدف إلى خلق نقاش مع مجموعة من أساتذة كليات الإعلام في جامعة الأقصى، وتعزيز التزام الجامعات الفلسطينية بالنهج التثقيفي والتوعوي حول القوانين المحلية والمعايير الدولية للحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير.

وطرح شرشرة أربعة محاور للحديث حولها وهي "واقع المناهج الدراسية الجامعية في كليات الإعلام، من ناحية التوعية بالحريات الإعلامية والقوانين الناظمة للصحافة، وما هية التوعية القانونية المطلوبة، وماهي المساقات التي يجب أن تتوافر في المناهج الجامعية لكليات الإعلام، والأسلوب الأكاديمي المتبع في التوعية القاونية؟، وهل يمكن الاعتماد على ما يقدمه مؤسسات المجتمع المدني كبديل عن المنهاج الدراسي؟، وماهي الإيجابيات والسلبيات لاعتماد منهاج دراسي جديد يتعلق بالحريات الإعلامية و القانون في كليات الإعلام في فلسطين؟.".

تخلل لقاء الطاولة المستديرة العديد من المداخلات والتوصيات، تركزت في مجملها على ضرورة وجود مساق توعية قانونية، ووجود مساقات تُدرس وتعرف الطالب بما له وما عليه من حقوق وواجبات، وإنشاء دليل قانوني يتعلق بالعمل الصحفي.

متعلقات