Menu

بيت الصحافة يعقد مؤتمرًا إعلاميًا بعنوان "الإعلام,, وتأجيل الانتخابات"

مؤتمرًا إعلاميًا بعنوان "الإعلام,, وتأجيل الانتخابات"

مؤتمرًا إعلاميًا بعنوان "الإعلام,, وتأجيل الانتخابات"

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الأربعاء 30 يونيو/ حزيران 2021، مؤتمرًا إعلاميًا بعنوان "الإعلام.. وتأجيل الانتخابات"، ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة" بالشراكة مع حكومة كندا.

وسط إجراءات احترازية ووقائية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، حضر المؤتمر الذي اقتصر على عدد محدد جدا، بلال جادالله رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة، وإعلاميين وإعلاميات وكتاب ومثقفين، وعدد من الصحفيين الجدد ونشطاء الإعلام.

وفي كلمة له رحب جاد الله باسم مؤسسةِ بيتِ الصحافة ومجلسِ إدارتِها وطواقمِها العاملة، بالحضور، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر يأتي في ظروفٍ استثنائيةٍ، وليس ككلِّ عام، وذلك بسببِ العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وما خلّفه من قتل، وتدمير وتشريد، وكذلك بسبب إجراءاتِ السلامةِ والوقايةِ المُتبعةِ لمكافحةِ جائحةِ كورونا.

وقُبيل بدء فعاليات الجلسة الأولى للمؤتمر، عرض بيت الصحافة – فلسطين، فيديو من إنتاجه يستعرض آراء المواطنين إزاء تأجيل الانتخابات الفلسطينية.

خلال الجلسة الأولى، والتي أدارتها الكاتبة أمل أبو عاصي، عرض المحامي محمد زايد، ورقة عمل من إعداده بعنوان "محددات الدعاية الإعلامية في ضوء قانون الانتخابات"، وعقّبت عليها الدكتورة سامية الغصين.

بدوره، استعرض الدكتور الصحفي رامي الشرافي، ورقة العمل التي أعدها بعنوان "أهمية الدور الرقابي الإعلامي في حال عقد الانتخابات". وعقبت عليها الاستاذة رولا عليّان.

وفي الجلسة الثانية للمؤتمر التي أدارتها أشواق رحمي، استعرضت الباحثة الإعلامية هداية شمعون، ورقتها البحثية بعنوان "دور مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في العملية الانتخابية". وعقّبت عليها الاستاذة عندليب عدوان.

بدورها، قدمت ورقة العمل الرابعة، الأستاذة شادية الغول، والتي حملت عنوان: "الانتخابات الفلسطينية من منظور النوع الاجتماعي".  التي عقبت عليها الأستاذة هبة الدنف.

وتخلل المؤتمر العديد من المداخلات من قبل الحضور، حيث خرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات، أهمها العمل على تحديد مواعيد لفض الدعاية الإعلامية في التجمعات، وضرورة تضمين عدم السماح باستخدام رموز الوطن في الترويج للدعاية الإعلامية، وعلى لجنة الانتخابات المركزية أن تكون أكثر حزمًا في الإشراف على مراعاة حدود الدعاية الإعلامية.

للإطلاع وتحميل أوراق العمل التي أعدها الباحثون أسفل:

1- محددات الدعاية الإعلامية في ضوء قانون الانتخابات إعداد المحامي محمد زايد.

2- أهمية الدور الرقابي الإعلامي في حال عقد الانتخابات إعداد الدكتور رامي الشرافي.

3- دور مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في العملية الانتخابية إعداد الباحثة هداية شمعون.

4- الانتخابات الفلسطينية من منظور النوع الاجتماعي إعداد الاستاذة شادية الغول.

 

متعلقات