Menu

بيت الصحافة يعقد لقاء طاولة مُستديرة حول مسودة قانون الحق في الحصول على المعلومات

طاولة مُستديرة حول مسودة قانون الحق في الحصول على المعلومات

طاولة مُستديرة حول مسودة قانون الحق في الحصول على المعلومات

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الخميس 06 مايو 2021،  لقاء طاولة مستديرة تحت عنوان "مسودة قانون الحق في الحصول على المعلومات"، على هامش اليوم العالمي لحرية الصحافة، ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة"، بالشراكة مع القنصلية الفرنسية العامة في القدس.

نُظم اللقاء في مدينة غزة، وسط  إجراءات السلامة وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة عدد من الصحفيين والصحفيات وخريجي كليات الإعلام.

وافتتح اللقاء المحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، مرحبًا بالحضور. واستعرض أهم بنود مسودة قانون الحق في الحصول على المعلومات،  وعلاقته بتعزيز الحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير وأهمية سنه من قبل المجلس التشريعي.

من جانبه استعرض المحامي محمد الجيش، مسودة القانون شارحًا آليات الإفصاح عن المعلومات من الجهات الرسمية وفقًا لمسودة قانون الحق في الحصول على المعلومات، والمعايير الخاصة برفض طلبات الحصول على المعلومات، والمُدة القانونية التي يُجيزها القانون للجهات المختصة للرد على طلبات الحصول على المعلومات.

وتخلل لقاء الطاولة المستديرة العديد من المداخلات والتوصيات، التي تركزت في مجملها على ضرورة أن يكون القانون مُلزمًا للجهات الرسمية وغير الرسمية بتقديم المعلومات التي يحتاجها الإعلام، وإلى أن يتم تحديث وتطوير صيغته بما يتناسب مع تطورات العصر الحالي، لكون أن صيغته وضعت قبل العام 2006.

وتركزت أبرز المداخلات على ضرورة إعتماد المسودة وإصدار القانون، وأهمية تعديل بعض بنود القانون التي تسمح للجهات المختصة بتمديد فترة الرد على طلبات الحصول على المعلومات، مما يدعم ويراعي بعض خصائص المواد الإعلامية التي تحتاج إلى ردود رسمية سريعة، وتعزيز رقابة القضاء على تطبيق القانون.

متعلقات