Menu

بيت الصحافة يصدر ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال الربع الأول من 2021

 انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

غزة - بيت الصحافة

أصدرت وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لبيت الصحافة - فلسطين، ورقة حقائق حول إنتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال الربع الأول من العام 2021 م.

وأوضحت ورقة الحقائق الإنتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والصحفيات سواء من الإحتلال الإسرائيلي أو عبر جهات داخلية بالإضافة إلى الإنتهاكات على صعيد الحقوق الرقمية.

وبلغ عدد الإنتهاكات للحريات الإعلامية في فلسطين خلال الربع الأول من العام الجاري (179) إنتهاكًا، حيث رصدت الوحدة إرتكاب الإحتلال الإسرائيلي لـ (135) إنتهاكًا، و (18) إنتهاكًا داخليًا، و (26) إنتهاكًا للحقوق الرقمية.

وأظهرت ورقة الحقائق، أن توزيع الإنتهاكات بحسب المنطقة الجغرافية يشير إلى وقوع (150) إنتهاكًا في الضفة الغربية بنسبة بلغت (83%) من إجمالي الإنتهاكات و (29) إنتهاكًا بقطاع غزة وهو ما بلغت نسبته (17%).

وعلى الصعيد الداخلي، أشارت ورقة الحقائق إلى أن نسبة الإنتهاكات الداخلية حسب المنطقة الجغرافية، أظهرت وقوع (55%) من الانتهاكات في الضفة الغربية، و (45%) من الانتهاكات في قطاع غزة .

أما على صعيد الاحتلال، فتوزعت إنتهاكاته بحسب المنطقة الجغرافية إلى (93%) في الضفة الغربية، و(7%) في قطاع غزة.

ومن أبرز أنماط الإنتهاكات التي رصدتها الوحدة خلال الربع الأول من العام الجاري، الإحتجاز المؤقت والمنع من التغطية والإعتداءات الجسدية وتفتيش الصحفيين ومعداتهم وإنتهاك حقوقهم الرقمية والتهديد والترهيب.

للإطلاع على ورقة حقائق الربع الأول من العام 2021 م في الأسفل:

ورقة حقائق الربع الأول من العام 2021 - عربي.png


 

متعلقات