Menu

بيت الصحافة ينظم لقاءً حول الحماية القانونية للصحفيين

لقاء حول الحماية القانونية للصحفيين

لقاء حول الحماية القانونية للصحفيين

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين، يوم الإثنين 08 فبراير 2021، لقاءً حواريًا حول "أهمية الحماية والتوعية القانونية للصحفيين" في فلسطين، ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة" الممول من حكومة كندا.

وضمن إجراءات الوقاية والسلامة من جائحة فيروس كورونا، عُقد اللقاء في مدينة غزة بحضور عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام.

وبدوره قال المحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، إننا في الوحدة القانونية نقدم خدمات التوعية والاستشارات التي يحتاجها الصحفيين والصحفيات على الصعيد القانوني، مُشيرًا إلى أن بيت الصحافة أسس مؤخرًا وحدة الحماية القانونية بهدف زيادة وعي الصحفيين بحقوقهم وواجباتهم.

وأضاف شرشرة، أن الوحدة القانونية تقدم خدمة المشورة القانونية للصحفيين والصحفيات، والتدقيق القانوني للمواد الصحفية والتحقيقات الاستقصائية، و تقوم بالتدخل القانوني عبر الترافع عن الصحفيين أو بحل إشكالياتهم مع جهات إنفاذ القانون في حال تطلب الأمر ذلك.

وأشار إلى، أن وحدة الحماية القانونية التابعة لبيت الصحافة تعمل على رصد الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين والصحفيات في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال باحثيها الميدانيين، كما تنظم لقاءات ميدانية للمؤسسات الصحفية وتقدم لها المشورة القانونية، وتعقد ورش التوعية القانونية المتخصصة بالعمل الإعلامي.

ومن جانبه قال يوسف كرسوع المستشار القانوني في وحدة الحماية، إن دليل إجراءات الوحدة القانونية ينص على ضمان الخصوصية والسرية للصحفيين خلال تقديم وحدة الحماية القانونية خدماتها للصحفيين الفلسطينيين.

وتخلل اللقاء الحواري العديد من المداخلات من قبل الصحفيين والصحفيات، والتي تركزت في مجملها على ضرورة توعية الصحفيين بحقوقهم وواجباتهم وبأخلاقيات المهنة؛ حتى يتجنبوا المساءلة القانونية، كما أكدوا على أهمية التشبيك مع الجهات المعنية ذات الصلة بالصحفيين والصحفيات، وتقديم محاضرات وورش توعوية لخريجي كليات الإعلام، ليكونوا على إطلاع بسوق العمل في فلسطين.

متعلقات