Menu

بيت الصحافة ينظم لقاءً حواريًا حول تعزيز احترام حقوق الإنسان

لقاءً حواريًا حول تعزيز احترام حقوق الإنسان

لقاءً حواريًا حول تعزيز احترام حقوق الإنسان

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين، يوم الثلاثاء 19 يناير 2021، لقاءً حواريًا بعنوان "تعزيز إحترام حقوق الإنسان" ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة" الممول من حكومة كندا.

وشارك في اللقاء، الذي عُقد ضمن إجراءات الوقاية والسلامة من فيروس كورونا، الدكتور عبد القادر جرادة (رئيس المركز العربي للعلوم الجنائية)، والمحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، وعدد من الصحفيين والصحفيات وخريجي كليات الإعلام ومحاميين وقانونيين.

وافتتحت اللقاء الأستاذة هنادي علوان مُنسقة مشروع "الصحفيون لديهم قوة"، مُشيرًة إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار تعزيز إحترام حقوق الإنسان بين أفراد المجتمع وصناع القرار، وكذلك زيادة الوعي القانوني لدى الإعلاميين والإعلاميات.

ومن جانبه قال الدكتور عبد القادر جرادة، إن المرحلة القادمة تُعتبر مرحلة جديدة وعلى الشباب أن يكون لهم دورًا مهمًا فيها لما تحمله من مصير شعب بأكمله، في ظل المُعطيات الإيجابية عن إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وكذلك مجلس وطني في فلسطين.

وأضاف، من الضروري جدَا أن يعي ويعرف الجمهور الفلسطيني بحقوقه وواجباته وأن يكون مُلمًا جيدًا بالقوانين والتشريعات، مؤكدًا على ضرورة أن يكون الصحفي أيضًا لديه أساسيات القوانين والتشريعات حتى لا يقع في إشكاليات تُعيق عمله الصحفي.

وبدوره ذكر المحامي عبد الله شرشرة، أن الصحفيين والصحفيات هم من أكثر الفئات التي تتعرض لانتهاكات حقوق الإنسان، وأن تمكين هذه الفئة عبر رفع وعيها القانوني، والحقوقي وتعديل القوانين المعمول بها حاليًا التي تنظم قطاع الإعلام وإلغاء بعض النصوص القانونية من شأنها تعزيز واقع حقوق الصحفيين والصحفيات، ورفع مستوى الحماية القانونية لهم في فلسطين.

وخرج المشاركون في اللقاء بجُملة من التوصيات أبرزها، ضرورة تعديل القوانين المتعلقة بالصحفيين والصحفيات في الدستور الفلسطيني، وكذلك التأكيد على فتح مساحة واسعة للشباب لإبراز دورهم الكبير في تسيير العملية الديمقراطية من خلال القانون.

متعلقات