Menu

بيت الصحافة ينظم لقاء حواريًا مع مدير عمليات الأونروا في غزة

مدير عمليات الأونروا في غزة ماتياس شمالي خلال اللقاء الحواري

مدير عمليات الأونروا في غزة ماتياس شمالي خلال اللقاء الحواري

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين يوم الخميس 17 سبتمبر/أيلول 2020، لقاءً حواريا ، مع مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة ماتياس شمالي، عبر تقنية (ZOOM)، في ظل استمرار حالة حظر التجول الناجمة عن تفشي فيروس كورونا في غزة.

وافتتح اللقاء الذي حضره نخبة من الإعلاميين والإعلاميات والكتاب ، رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة بلال جاد الله ، الذي أكد أن عقد هذا اللقاء مع شمالي يهدف للاطلاع على الجهود التي تبذلها الأونروا لمكافحة فيروس كورونا في غزة.

بدوره، أكد شمالي أن الأونروا ستستمر بكل ما تستطيع بدعم اللاجئين بالتعاون مع السلطات المحلية، وأنها تعمل على توزيع خدماتها لكل المستفيدين بشكل آمن قدر الإمكان.

وقال إن "الوكالة تريد أن تقوم بأكثر مما قامت به وتريد أن تقوم بالكثير في ظل هذا الوضع ولكن بشكل آمن"، مشيرًا إلى أن نحو ألفي موظف يعملون يوميًا لخدمة اللاجئين في غزة ويعرضون أنفسهم للمخاطرة.

وأشار إلى أن الأونروا أطلقت حملة نداء جديدة لجمع مبلغ 94 مليون دولار، منها 22 خاصة بغزة لمساعدة اللاجئين الذين فقدوا مصدر رزقهم ووظائفهم بسبب جائحة كورونا.

و بشأن العملية التعليمية بغزة، أضاف شمالي أن هناك توجهًا حذرًا لاستئناف العملية التعليمية في مدارس القطاع، عبر تطبيق النظام المعمول به في مدارس الضفة الغربية، الذي يتمثل بحضور جزء من الطلبة اليوم ، فيما الجزء الآخر في اليوم التالي.
ولفت شمالي إلى أنه حتى اللحظة لا يوجد جهوزية لاستئناف العملية التعليمية بغزة، ووزارة التعليم لم تعلن عن تاريخ محدد لإعادة افتتاح المدارس.

وشهد اللقاء إجابة شمالي على أسئلة المشاركين التي تم طرحها، فيما يتعلق بالمساعدات التي تقدمها الأونروا للاجئين في غزة عدا عن الخدمات الصحية وسُبل مواجهتها لتفشي فيروس كورونا في القطاع.

جدير بالذكر أن هذا اللقاء يأتي ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين، والمُنفذ من قبل بيت الصحافة – فلسطين.

متعلقات