Menu

بيت الصحافة ينظم لقاءً حواريا مع الوفد الوزاري في قطاع غزة

جانب من اللقاء الحواري مع الوفد الوزاري

جانب من اللقاء الحواري مع الوفد الوزاري

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين يوم الثلاثاء ،8/9/2020 ، لقاءً حواريا ، مع الوفد الوزاري في غزة ، والذي يتكون من وزيرة الصحة الدكتورة مي كيلة ، ووزير الثقافة د. عاطف أبو سيف ، ووزيرة شؤون المرأة د. آمال حمد ، ووزير الاشغال العامة والاسكان د. محمد زيارة ، ووزير الريادة والتمكين المهندس أسامة السعداوي.

وافتتح اللقاء الذي عقد عبر تقنية (ZOOM) ، وحضره نخبة من الإعلاميين والاعلاميات والكتاب ، رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة بلال جاد الله ، الذي أكد ان عقد هذه اللقاء بين الوفد الوزاري والصحفيين يهدف للاطلاع على أهداف ونتائج الزيارة ، وذلك قبيل مغادرة الوفد الوزاري القطاع .

من جهته أكد وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف، أن الوفد الوزاري المرسل من الضفة لقطاع غزة بتكليف من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية، مشددًا على خطورة الوضع في غزة في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا. كما نبّه إلى أن "الحكومة الفلسطينية وضعت كثير من مشاكل غزة على الطاولة، ولن تتحلل من هذه الأزمات".

بدورها قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة: "طلبنا اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا لكل المواطنين الفلسطينيين وحجزنا لقاحات من روسيا والصين وتكفي لحاجة الوضع الفلسطيني، ويمكن أن تصل منتصف العام القادم". وحول ملف التحويلات الطبية لإسرائيل، أوضحت الكيلة أن الوزارة باتت تتواصل مع منظمة الصحة العالمية وإبلاغها عبر البريد الإلكتروني لتقوم بمهمة التنسيق لكل مريض".

من جانبه أكد وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني محمد زيارة، أن إجراءات التوقيع على إعادة بناء البرج الإيطالي ستكون خلال الأسبوع القادم وأن تأخيره كان بسبب مشاكل تعاقدية تم حلها مع الجانب الإيطالي ومن غير الممكن أن نوقع العقد في ظل وجود مشاكل. وأشار أيضا، إلى أن هناك مشاريع عديدة يتم العمل عليها، منها مشروع بقيمة 2 مليار دولار لمشاريع تخص قطاع المياه وقطاع الصرف الصحي.

أما وزير الريادة والتمكين أسامة السعداوي فقال : "لا نستطيع محاربة البطالة بشكل مباشر وكامل، ولكن نعمل على مشاريع لعمل الشباب، والمهمة في هذا الوضع جسيمة"، مضيفا أن "الوزارة بدأت بالفعل بالوصول وفتح الأسواق الخارجية للشباب الفلسطيني عبر تشبيك الشباب بتلك الأسواق".

إلى ذلك، رأت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد، أن المرأة هي العنصر الأكثر تضررا فلسطينياً في ظل كل الأزمات والكوارث التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني والتي كان آخرها انتشار فيروس كورونا، مضيفةً أن نسبة العنف مرتفعة في المجتمع الفلسطيني تجاه النساء"، مشددةً على حاجتهم لمنظومة تشريعات تحمي النساء والأسرة الفلسطينية.

واختتم اللقاء بإجابة الوفد الوزاري على أسئلة المشاركين التي تم طرحها، فيما يتعلق بمهام الوفد الوزاري وإنجازاته على الأرض في سبل مكافحة فيروس كورونا المتفشي داخل المجتمع في غزة.

جدير بالذكر أن هذا اللقاء تأتي ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين، والمُنفذ من قبل بيت الصحافة – فلسطين.

متعلقات