بيت الصحافة يعقد طاولة مستديرة حول حرية التعبير حق ومسؤولية

بيت الصحافة يعقد طاولة مستديرة حول حرية التعبير حق ومسؤولية

بيت الصحافة يعقد طاولة مستديرة حول حرية التعبير حق ومسؤولية

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين اليوم الاربعاء طاولة مستديرة تحت عنوان "حرية التعبير حق ومسؤولية" وذلك ضمن حملة إعلامية أطلقها لتعزيز حرية التعبير في المجتمع الفلسطيني.

ورحبت منسقة مشروع تعزيز حرية التعبير وجودة واستقلالية الاعلام الفلسطيني بالحضور ، مقدمه نبذة عن الحملة الإعلامية التي أطلقها بيت الصحافة للتوعية بالحق في حرية التعبير والقيود المشروعة عليها ووسائل الحماية ، مؤكدة انها تعد حجر الاساس في أي حكم ومؤشر على وجود الديمقراطية .

واشارت الملفوح الى ان الحملة شملت سبوتات اذاعية ونشر لوحات اعلانية وعقد جلسات تغريد على مواقع التواصل الاجتماعي ، منوهة ان جلسة الطاولة المستديرة تأتي استكمالاً لهذه الفعاليات ضمن حملة حرية التعبير حق ومسؤولية.

من جهته اعتبر الخبير القانوني محمد أبو هاشم ان هناك اختلاف بين معنى حرية الرأي هي حرية مطلقة اما التعبير فتجمع القوانين على جواز تقيدها وفق القانون الدولي خاصة خطاب الكراهية والدعوة الى الحرب ، موضحاً اننا نعاني من مشكلة التعبير المسيئة والتي تسيء الى حرية الرأي والتعبير وتساهم الى ايجاد اجواء معادية لحرية الرأي والتعبير .

من جهة اعتبر الصحفي سامي ابو سالم ان القوانين حتى لو وضعت تبقى مطاطة لان هناك قوانين تخضع للأخلاق المجتمعية المختلفة التي تختلف من دولة لأخرى.

ودعا أبو سالم لعقد دورات تدريبية للقوى الأمنية حول كفية التعامل مع الصحفيين وما هي المساحة التي يتمتع بها الصحفي وأين الحدود التي يجب ان يقف عندها الصحفي سواء في الميدان أو في الكتابة الصحافية.

وفي نفس السياق قال الصحفي عبد الناصر ابو عون انه مع وضع القوانين ومع حرية التعبير ولكن بضوابط ومع وضع مواثيق تنظم العملية حيث يجب ان تكون حرية الرأي من غير انسيابية عالية والتي تجعلنا ندفع ثمن في المضمون والمحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما ندفع ثمنه حاليا على حد قوله .

متعلقات