بيت الصحافة يعقد دورة تدريبية في الصحافة الاستقصائية

بيت الصحافة يعقد دورة تدريبية في الصحافة الاستقصائية

بيت الصحافة يعقد دورة تدريبية في الصحافة الاستقصائية

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين في 15 أغسطس 2018 ، دورة تدريبية في الصحافة الاستقصائية ، استهدفت 15 متدرباً ومتدربة من الإعلاميين والإعلاميات، استمرت لمدة خمسة أيام تدريبية.

وقدمت الدورة التدريبية الصحفية السويسرية "إيزابيل دوكريت" المراسلة في راديو وتلفزيون RTS والحاصلة على عدد من الجوائز الدولية .

وقامت دوكريت في اليوم الأول بالتعرف على المتدربين، وباستعراض خبراتها الصحفية في العمل الاستقصائي، والاستماع إلى أفكار المتدربين حول القضايا التي يرغبون بالاستقصاء عنها ، كما تحدثت في تعريف الصحافة، والفرق بينهما وبين والصحافة الاستقصائية.

و تناول اليوم الثاني الحديث عن مصادر المعلومات وآلية حمايتها، وأمثلة على مصادر المعلومات غير الحقيقية، كما تم تقسيم المتدربين إلى ثلاثة مجموعات عمل من أجل إعداد ثلاثة تحقيقات استقصائية حول قضايا هامة تم الاتفاق عليها في التدريب.

وخلال اليوم الثالث ناقشت دوكريت المقابلات والية إعدادها واستراتيجياتها، كما عرّجت على قضايا التلاعب بالمعلومات ، واستعرضت عددا من التحقيقات المصورة ، وفي الجانب العملي، ناقشت المدربة المتدربين في تحقيقاتهم حيث قدمت لهم التوجيه المناسب.

وفي اليوم الرابع قام المتدربون بعقد المقابلات الصحافية، وعمل الزيارات الميدانية الخاصة بتحقيقاتهم، ومن جهتها تابعت المدربة إنجازات المتدربين واستكملت الحديث عن مصادر المعلومات وعن المقابلات الصحفية الجيدة.

وفي اليوم الخامس ناقش المتدربون التحقيقات الصحفية التي قاموا بإعدادها، وتحدثوا عن نتائج هذه التحقيقات، فيما شكرت المدربة جهود الطلاب الحثيثة، ومحاولاتهم الجيدة في الوصول إلى المعلومة، وبينت لهم أهم ما يجب اتباعه ونوهت إلى أهم ما يجب تفاديه خلال العمل.

وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات على المتدربين بحضور المدير العام لمؤسسة بيت الصحافة بلال جاد الله، الذي بدوره أِشاد بجهود الصحفية المدربة دوكريت بما قدمته للمتدربين خلال الدورة التدريبية.

يذكر أن الدورة شملت إعداد 3 مخرجات تتمثل في ثلاثة تحقيقات استقصائية حول: "بقايا المضادات الحيوية في اللحوم" ، " البضائع ومواصفاتها التي تدخل عبر معبر كرم أبو سالم"، و" مولدات الكهرباء في المناطق المزدحمة بالسكان".

وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج "بناء القدرات" ، وذلك ضمن أنشطة مشروع "تعزيز حرية التعبير وجودة واستقلالية الإعلام الفلسطيني" الممول من الحكومتين النرويجية والسويسرية.

متعلقات