Menu

بيت الصحافة يصدر ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال مايو 2023

 انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

غزة - بيت الصحافة

أصدرت وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لبيت الصحافة - فلسطين، ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر مايو 2023م.

وأظهرت ورقة الحقائق الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والصحفيات سواء من قبل الاحتلال الإسرائيلي أو من الجهات الداخلية الفلسطينية المختلفة، بالإضافة إلى الانتهاكات على صعيد الحقوق الرقمية للصحفيين.

وبلغ عدد انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر مايو من العام الحالي (89) انتهاكاً، حيث رصدت الوحدة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لـ (52) انتهاكًا بنسبة بلغت (59%) من إجمالي الانتهاكات، و(2) انتهاكات داخلياً بنسبة (2%) من مجمل الانتهاكات، و(35) انتهاكًا للحقوق الرقمية بنسبة بلغت (39%).

ويشير التوزيع الجغرافي للانتهاكات أن معظمها ارتكب من قبل الاحتلال الإسرائيلي ووقعت في الضفة الغربية وعددها (51) انتهاكًا، في حين رصد (1) انتهاك للاحتلال في قطاع غزة.

كما رصدت الوحدة (2) انتهاكات داخلية، في الضفة الغربية.

وعلى صعيد انتهاكات الحقوق الرقمية، فقد توزعت ما بين (5) انتهاكات لصحفيين من الضفة الغربية و(30) انتهاكًا لصحفيين من قطاع غزة خاصة في الفترة التي وقع فيها التصعيد على قطاع غزة في شهر مايو 2023، وقد لوحظ أن (91%) من الانتهاكات الرقمية للصحفيين الفلسطينيين قد ارتكبت بواسطة شركة "ميتا" التي تتضمن منصات (فيسبوك – انستغرام – واتساب).

لمعرفة المزيد اطلع/ي على ورقة حقائق شهر مايو 2023 م أسفل:

متعلقات