Menu

ضمن برنامج الصحفي الشامل 2023.. مخرجات دورة "التحرير الصحفي" التي عقدها بيت الصحافة

دورة "التحرير الصحفي" التي عقدها بيت الصحافة

دورة "التحرير الصحفي" التي عقدها بيت الصحافة

غزة - بيت الصحافة

اختتم بيت الصحافة – فلسطين، يوم الاثنين 13 فبراير 2023م، دورة "التحرير الصحفي" ضمن برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، والذي يستهدف 15 خريج وخريجة من كليات الإعلام في قطاع غزة.

عُقدت الدورة في مدينة غزة، بمشاركة المدرب الصحفي أ. أشرف أبو خصيوان، والتي استمرت لمدة 5 أيام متتالية.

مخرجات دورة التحرير الصحفي:

تعرف على كميات الأمطار في غزة وارشادات وزارة الزراعة للمزارعين

غزة - إيمان شهاب:

أكد أدهم البسيوني الناطق باسم وزارة الزراعة في قطاع غزة، أن المنخفضات الجوية خلال الفترات المقبلة سيكون لها تأثير على الأراضي الزراعية وعلى المياه الجوفية، قائلاً أن أخر احصائية رقمية للأيام الماطرة على قطاع غزة لهذا العام بلغت 23 يومًا.

وأوضح البسيوني أن النسبة المئوية لهطول الامطار لكافة المحافظات في قطاع غزة بلغت حوالي 74.3% ، ومتوسط الهطول لكافة المناطق منذ بداية الموسم حوالي 263.2 ملم, وكمية الأمطار التي هطلت على كافة المحافظات الجنوبية، بلغت منذ بداية الموسم بلغت 93.3 مليون متر مكعب.

وفي سياق ذي صلة أن الزراعة البعلية في قطاع غزة، تعتمد على مخزون الأرض من الأمطار خلال فصل الشتاء، (وغالباً ما تبدأ هذه الزراعة، بعد منتصف شهر مارس) وهي تنحصر في بعض المحاصيل الحقلية و المروية مثل (القمح والشعير وفي بعض الاصناف من الخضار التي يمكن زراعتها زراعة بعلية مثل البامية والذرة).

وذكر البسيوني أن كلما كانت كمية الامطار وفيرة كلما كان لدينا محصول قوي من القمح وانتاجية عاليةـ داعياً المزارعين الى اتباع الارشادات لمواجهة البرد والأمطار والسيول وشدة الرياح.

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

 

تعرف على كمية ونوع الأسماك التي تم اصطيادها في بحر قطاع غزة خلال الأيام الماضية

غزة – رشاد الهمص:

كشف نقيب الصيادين في قطاع غزة م . نزار عياش، أن كمية صيد الأسماك من بحر قطاع غزة بعد موجة المنخفض الجوي الأخير بلغت 90 طنًا.

وقال عياش أن هذه الكمية من الأسماك تشمل العديد من الأنواع كان أكثرها،( السردينة، الطراخونة الصفراء، الغزلان، الجمبري).

وأضاف عياش في تصريح صحفي خاص، أن هذه الكمية تُعد الأكبر منذ شهر مايو من العام الماضي 2022م، وقد كان المنخفض الجوي (المتغير البحري) الذي ضرب قطاع غزة سبباً في تقلب الامواج في عمق البحر والطمي وشدة التيارات المائية، التي ساعدت في اخراج كميات كبيرة من الأسماك.

وفي السياق ذاته، قال عياش أن اقبال المواطنين على شراء الاسماك كبير وملحوظ يرجع سبب انخفاض أسعارها وأنها تعد من المأكولات الشعبية المرغوبة لدى المجتمع الغزي.

وأشار عياش، في حديثه أن التضيق الاسرائيلي على الصيادين حال دون أن تكون الكمية أكبر من ذلك بسبب ممارسات زوارق الاحتلال الاسرائيلي التي تجوب بحر قطاع غزة، وتمنع الصيادين من الدخول للمساحة المسموحة لهم.

وفي الاطار ذاته أوضح عياش أن نسبة 75% من الصيادين لديهم معدات غير صالحة للعمل في البحر، ويعود السبب لعدم ادخال معدات الصيد منذ 16عام عبر المعابر، بسبب الحصار القائم على قطاع غزة.

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

 

مسؤول باتحاد الكرة يحدد سبباً لعودة الجماهير لمباريات الدرجة الممتازة في غزة

غزة - سامي الجمال:

قال الدكتور وجدي جودة عضو إدارة اتحاد كرة القدم في قطاع غزة، إننا نعمل على تركيب كاميرات داخل الملاعب والمدرجات لتقليل ظاهرة العنف، وقد تم مُطالبة الشرطة الفلسطينية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة بتركيب كاميرات لتقليل من ظاهرة شغب الملاعب.

وأوضح جودة أن الاتحاد الفلسطيني يعقد اجتماعات لتقييم الوضع كل أسبوع، مُشيراً إلى أن سيعقد اجتماعاً بعد الجولة القادمة من الدوري، وفي حال تبين بأن أحداث الشغب التي حصلت بالفترة الأخيرة بدأت بالانحدار سيتم اتخاذ قرار بعودة الجماهير للملاعب.

وتحدث جودة بأن الجماهير هي فاكهة وحكاية الملاعب ولكن حفاظاً على السلم الأهلي والممتلكات الانشائية ومنع حدوث أي إصابات تم اتخاذ قرار المنع.

ونوه جودة الى أنه لا يمكن القول بأن رابطة مشجعين نفسها هي التي تُحدث حالات الشغب، إنما هي حالة عامة تظهر في أوقات الخسارة وتختفي وقت الانتصار.

وفي السياق ذاته أكد أنه سيتم عقد اجتماعات مع رؤساء الأندية وعقد حملات توعوية وارشادية مع رابطة الجماهير للحد من ظاهرة شغب الملاعب.

وأوضح جودة ان الاتحاد بالعادة يتخذ عقوبات بحق الأندية والجماهير التي تحدث شغبًا، مثل نقل مبارياتها إلى ملاعب أخرى، أو الحضور دون جمهور، وفرض عقوبات مالية على النادي التي يحدث الشغب وفقًا للوائح الاتحاد، والدليل ما حدث في وقتٍ سابق مع نادي شباب رفح.

وأكد جودة اننا سنكون دوماً داعمين للحملات والمبادرات التي يقوم بها بعض الإعلاميين وجاهزين بتوفير المتطلبات اللازمة للحد من ظاهرة شغب الملاعب.

علماً بأن الاتحاد الفلسطيني ووزارة الداخلية قد قرروا استكمال باقي مباريات الدوري بدون جماهير، بعد أحداث الشغب التي حصلت في الجولة الثامنة عشر من دوري الممتاز بين نادي اتحاد الشجاعية ونادي شباب رفح.

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

 

مختصون: توقعات بزيادة صادرات قطاع الملابس لعام 2023

غزة- مروة أبو حطب، بسام فليونة:

توقع مختصون في الشؤون الاقتصادية بغزة، زيادة نسبة الصادرات في قطاع الملابس والنسيج من قطاع غزة إلى الضفة الغربية وإسرائيل، خلال عام 2023 وذلك بعدماً شهد العام 2022 زيادة في نسبة الصادرات وقُدرت بـ 30% أي ما يقارب 21 مليون دولار أمريكي.

حيث أكد رئيس هيئة الإدارة في اتحاد صناعة الملابس والنسيج بغزة، الدكتور فؤاد عودة، في حديث خاص، زيادة في نسبة الصادرات وقُدرت بـ 30% أي ما يقارب 21 مليون دولار أمريكي، متوقعاً أن تشهد الصناعات المحلية زيادة في الانتاج خلال العام الحالي.

وأضاف عودة، إن الصناعات المحلية في قطاع غزة تواجه معيقات كبيرة، بدايةً من انقطاع التيار الكهربائي، وصعوبة الحصول على المواد الخام، مبيناً سبب غلاء أسعار المدخلات التي تستخدم في الإنتاج، وأسعار النقل، وصولا إلى منافسة المستورد، وأن هذه التحديات تؤثر سلباً على تصدير المنتج المحلي.

وبين عُودة أن الملابس المستوردة تنافس المنتج المحلي بشكل كبير جداً، من حيث الأسعار تبقى محلياً مرتفعة قليلا مقارنةً بالمستورد، خاصةً كسعر البنطلون الجينز المستورد من تركيا ويباع بالجملة 20 شيكل، بينما في المنتج المحلي 30 شيكل.

حجم صادرات الملابس إلى الخارج

من جانبه قال المختص في الشؤون الاقتصادية محمد أبو جياب، إن إجمالي عدد الشاحنات الصادرة لخارج فلسطين خلال العام 2022 نحو72 شاحنة، والضفة الغربية 3315 شاحنة، وإسرائيل 2383 شاحنة، لافتاً إلى أن السوق الرئيسي لمنتجات قطاع غزة من مُنتجات الملابس هي أسواق الضفة الغربية.

وفي السياق ذاته بين أن عدد الشاحنات الواردة من مختلف الأصناف المسموح دخولها إلى قطاع غزة حوالي 80 ألف شاحنة سنوياً.

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

 

رضوان: الدورات التدريبية والعمل عن بُعد سلاح الخريج للقضاء على البطالة

غزة- ضياء أبو الروس:

قال وسام رضوان مدير دائرة التدريب الإعلامي بالمكتب الإعلامي الحكومي، أن بداية انطلاق الخريج نحو الوظيفة من خلال تطوير مهاراته وتطبيق المهارات النظرية التي اكتسبها في الجامعة من خلال البحث عن فرص للتدريب او التطوع أو العمل، وهذا الأمر يجعل من الخريج يكسب خبرة في مجال تخصصه، من خلال طرق أبواب المؤسسات والمراكز، وأن الكثير من مؤسسات المجتمع المحلي تعطي فرصة في ذلك.

وأوضح رضوان، أنه في عصرنا الحالي هناك فرص عمل عن بعد أو عبر الانترنت، وهذا مجال مفتوح للجميع، وربما لا يحتاج إلا لمهارات بسيطة ممكن اكتسابها من الانترنت نفسه، او الحصول على دورات تدريبية تنمي القدرات في هذا الموضوع.

وأكد رضوان، أن التدريب متاح في المؤسسات الحكومية للخريجين وكذلك للطلاب في مراحل تعليمهم النهائية، وينقسم التدريب إلى نوعين، النوع الأول وهي الدورات التدريبية التي تنفذها بعض المؤسسات الحكومية وتمنح بذلك فرصة تدريب في مجال معين، وتسمح للخريجين بالمشاركة في هذه الدورات وتمنحهم شهادة تدريب، وأما النوع الثاني فهو التدريب العملي، فالكثير من المؤسسات الحكومية تستقبل الخريجين أو الطلاب في مراحل دراستهم الأخيرة وتعطيهم فرصة تدريب للمساقات التي يدرسونها، ويحصلون على هذه الفرصة حسب التخصص المناسب للمؤسسة الحكومية المناسبة.

ونوه رضوان أن المكتب الإعلامي الحكومي يفتح باب التدريب في الدورات لكل الخريجين في كافة مجالات الإعلام من مختلف الجامعات الفلسطينية.

وجدد رضوان التأكيد على أن المكتب الإعلامي الحكومي هو مؤسسة حكومية، ويوجد فيها دائرة للتدريب الإعلامي، التي تنفذ العشرات من الدورات التدريبية في مجال الصحافة والإعلام والعلاقات العامة، وكل شهر يتم نشر إعلان لدورة معينة، ويذكر فيها عنوان الدورة وتخصصها ومحتواها، وطرق التسجيل فيها، وأغلب هذه الدورات تستهدف طلاب وخريجي الإعلام.

ونوه رضوان أن دائرة التدريب في المكتب الإعلامي الحكومي، تنفذ سنوياً العشرات من الدورات التي يتم اختيار عناوينها ضمن خطة التدريب السنوي المتعمدة والتي يتم وضعها في بداية كل سنة، وخلال الأعوام السابقة كان مُعدل المستفيدين من دوراتنا 600 متدرب سنويا، وأغلبهم من الخريجين وطلبة الإعلام.

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

 

الخزندار: الحصار ونقص الأدوية سبباً في ارتفاع عدد مُصابي السرطان في غزة

غزة - طارق الغول:

قال زياد الخزندار المدير الطبي لمؤسسة بسمة أمل لرعاية مرضى السلطان، ورئيس قسم الأورام بمستشفى الشفاء، أن تأخير بروتوكولات علاج مرضى السرطان في قطاع غزة، يساهم في انتشار أكثر للمرض مما يؤدي إلى الوفاه.

وأوضح الخزندار في مقابلة صحفية، أن ارتفاع عدد مُصابي مرضى السرطان في غزة يرجع إلى اسمرار الحصار على القطاع، وما تُعانيه المؤسسات الصحية من نقص في الأدوية.

وأضاف الخزندار، قطاع غزة يحتاج إلى وحدة صحية متكامل، ونُعاني من نقص في كوادر بشرية والعلاج الكيماوي والأجهزة وهذا يؤثر كثيراً على مرضى السرطان، في وقت يحتاج فيه المريض لكل دقيقة من أجل أن يتقدم في العلاج.

ودعا الخزندار كافة المؤسسات الحكومية والمنظمات الأهلية ورجال الأعمال لدعم مرضى السرطان وتوفير لهم العلاج اللازم، في وقت تعمل فيه وزارة الصحة الفلسطينية ومستشفى الصداقة التركي الفلسطيني في حملات الوعي والتثقيف ونتعامل بشكل دوري أسبوعي، ونقدم علاج طبيعي في أقسام مختلفة.

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

 

"مسارات المشي" فكرة ريادية لتعزيز ثقافة الاهتمام بالتراث على حدود غزة

غزة - عبدالله عبدالغفور:

يقود منصور فياض مسار القرارة الثقافي داخل بالبلدة التي تقع شرقي محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، يهدف فياض من خلال المسار إلى الحفاظ على التراث الثقافي وتشجيع السياحة المجتمعية الداخلية في المناطق الريفية.

القرارة، من البلدات الريفية المليئة بالتراث والآثار وتقول الروايات القديمة حسب فياض، "أنها قامت على أنقاض مدينة يونانية قديمة وتعاقبت على حكمها العديد من الإمبراطوريات القديمة، وتتصف بالمساحات الزراعية الكبيرة، وعدد سكاني قليل مقارنة بمساحتها التي تبلغ، 17 كيلو متر مربع".

حيث أكد منصو فياض مرشد مسار القرارة الثقافي أن المتطوعين من الشباب ينطلقون من متحف القرارة الثقافي سيراً على الأقدام، مروراً بمقبرة الشيخ حمودة، ومروراً بديوان المختار أبو هاني مهنا، وصولاً الى وادي عودة، وانتهاءً بالجلوس، واعداد الفطور التراثي.

وأشار فياض أن المسار يتخلله التعريف بالتراث الثقافي للبلدة وتبادل الأغاني الفلسطينية القديمة بالعزف على العود مصحوباً بالأهازيج القديمة.

ويمتد مسار القرارة حوالي 8 كيلومتر ويعتبر هو المسار الوحيد المُعَلَم على ال GPS على حسب قوله.

ويقول فياض أن فكرة المسارات جاءت عن طريق تدريب خاضه لمدة 3 أيام مع المدرب جورج رشماوي مدير مؤسسة مسار فلسطين.

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

 

محللون: الجهود المصرية للتهدئة تصطدم بالحكومة الاسرائيلية المتطرفة وفرص الهدوء تتقلص

غزة - محمد مفيد الناجحة – دعاء أحمد إسماعيل:

أجمع محللون ومختصون في الشأن السياسي الفلسطيني والاسرائيلي، أن الجهود المصرية لتهدئة الأوضاع الميدانية في قطاع غزة والضفة الغربية، تصطدم بسياسات الحكومة الاسرائيلية المتطرفة وعناصرها اليمينية الأكثر تشدداً في اسرائيل.

حيث أكد الدكتور حسام الدجني الكاتب والمحلل السياسي، في حديث معه أن استمرار الاعتداءات على قطاع غزة والضفة الغربية هو سلوك احتلالي تحاول إسرائيل أن تنتقل من إدارة الصراع الى حسم الصراع, رغم الجهود المصرية الفعالة في الوقت الحالي.

وقال الدجني، تُسارع الحكومة الاسرائيلية الحالية بشكل كبير من وتيرة الاستيطان، والضغط على الفلسطينيين من خلال عمليات القتل الممنهج، والاقتحامات والتوغلات، وتهويد الأماكن المقدسة من أجل الوصول إلى نتيجة يُحسم بها هذا الصراع، وتبدأ إسرائيل بتنفيذ مخططاتها المتعلقة ببناء الهيكل، والتقسيم الزماني والمكاني في المدينة المقدسة، وتضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية لا سيما المناطق المتسعة التي تشكل أرق أمني لدولة الاحتلال.

ووصف الدجني سياسة الاحتلال الاسرائيلي قطاع غزة بأنها "سياسة مختلفة"، تحاول ان تعمل بها إسرائيل مع القطاع، من خلال استخدام العنف المفرط عليها، والعمل على تحييد قطاع غزة من خلال إسناد إقليمي ودولي.

وأكد الدجني، أن الجهود المصرية لا يمكن أن تنجح في ظل وجود هذه الحكومة اليمينة ومخططاتها، وأن يتم الضغط على الاحتلال من خلال مصر والمجتمع الدولي من أجل لجم هذا الاحتلال وإيقاف كل هذه السياسات الاستعمارية.

وأوضح الدجني، أن الوساطة المصرية تأتي ترجمة للمزاج العام الدولي، فيما يتعلق بتخفيض وتيرة الأحداث في المنطقة لذلك هي تلعب دور بارز في هذا السياق، من أجل ألَا تنفجر الأمور كون غزة هي جزء من الأمن القومي المصري، لذلك في حال وقع تصعيد سيكون الانعكاس الأول والأكبر على مصر، لذلك تتجنب أي تصعيد قادم بأي شكل من الأشكال.

وأضاف،"تحتاج الوساطة مصرية الى إسناد عربي ودولي وإسلامي من أجل أن تكون ضمانات الضغط أكبر من القاهرة على دولة الاحتلال".

الحكومة الاسرائيلية ترفض خيار الهدو

من جانبه قال يحيى قاعود الباحث السياسي في مركز التخطيط الفلسطيني، أن الحكومة الاسرائيلية الحالية ترفض خيار الهدوء والسلام، بل تعمل على كسب الرأي العام الإسرائيلي بالتوجه للقمع والقوة العسكرية لتُحقق نتائج ملموسة لصالح الائتلاف الحكومي اليميني.

وأكاد قاعود، أن الشعب الفلسطيني يواجه اعتداء شامل على كافة الصعد والمستويات من اجتياح نابلس، والتشريعات القانونية في القدس، وتصاعد وتيرة الأحداث في غزة، وأن هذه الاعتداءات تأتي ضمن سلسلة اعتداءات شاملة ينفذها الاحتلال لكسب رأي الشارع الاسرائيلي وإن لم يكن هناك اعتداءات عسكرية فحملات التوسع والاستيطان مستمرة.

لا حرب على غزة

وفي ذات السياق تحدث الدكتور طلال أبوركبة المحلل والكاتب السياسي، أنه لا يوجد في الأفق ما نسميه حرب على قطاع غزة، وذلك بسبب أن هناك رؤية إسرائيلية باتجاه تعزيز سياسة التمايز بين المناطق الفلسطينية، وتفكيك المناطق الفلسطينية المرتبطة ببعضها البعض، وبالتالي البحث عن عدو مع قطاع غزة بات مؤذياً لإسرائيل بشكل أو آخر، بفعل ما تتسبب به من مشاكل اقتصادية وأمنية على طول الحدود الممتدة وخاصة مناطق غلاف غزة.

وأشار أبوركبة، إلى أن دولة الاحتلال الاسرائيلي تبحث عن عدو خارجي من أجل أن تتوحد طبيعة المجتمع الإسرائيلي كمجتمع قائم على التعددية أو الفسيفساء السكانية الواضحة بفعل عدم وجود هوية واضحة لهذا المجتمع الذي جاء من كافة أصناف بقاع الأرض، الذي نسميه ب " الصراعات والخلافات الموجودة داخل المجتمع الإسرائيلي".

وأوضح أبو ركبة أن المسألة الإيرانية وحزب الله في لبنان هي المسائل الأكثر إلحاحاً على المشهد الاسرائيلي أكثر من قطاع غزة، مضيفا إلى أن المشهد الان في الضفة الغربية من خلال كتيبة جنين، ومجموعات عرين الأسود المنتشرة في محافظات الضفة الغربية، هي التحدي الأكبر بالنسبة لإسرائيل، أما قطاع غزة فيجب تسكينه بالشكل الذي تعمل عليه إسرائيل حاليا، دون الذهاب الى تأجيج الأوضاع مع قطاع غزة مرة أخرى وتفجير الأوضاع بشكل قد يؤذي إسرائيل والمجتمع الإسرائيلي.

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

 

المكتب الاعلامي الحكومي بغزة يتحدث عن تسهيلات أمام عمل الصحفيين في غزة

غزة - محمد شرير :

أكد محمود الفرا مدير دائرة العلاقات العامة في المكتب الاعلامي الحكومي بغزة، أنه في أوقات الطوارئ والحروب يتم تخصيص أماكن مخصصة لحماية الصحفيين، مثل (مجمع الشفاء، ومجمع ناصر الطبي وكافة أماكن الطوارئ)، حيث تكون مزودة بشبكات كهرباء وانترنت مخصص لعمل والتغطية الصحفية .

وقال الفرا، إن المكتب الاعلامي الحكومي، يقوم بدور كبير في تسهيل عمل الصحفيين العاملين في مختلف المؤسسات ووسائل الاعلام في غزة، موضحاً أن العلاقات العامة تقوم بعمل مراسلات رسمية لتسهيل مهام العديد من الصحفيين العاملين في الميدان لعمل تقاريرهم والتغطيات المستمرة لمختلف الفعاليات، مبيناً ان المكتب يقوم بترخيص العديد من المؤسسات الاعلامية وتسهيل الاجراءات حسب القانون.

وفي السياق ذاته اوضح الفرا، أن أهمية تسهيل عمل الصحفيين تختصر الوقت الكبير والجهد الكثير، اضافة للوصول السليم للمعلومة الحقيقية وتوثيق العلاقة بين مختلف الصحفيين والمكتب الاعلامي الحكومي.

وأوضح الفرا، أنه يتم التواصل مع وزارة الداخلية حول تعرض الصحفيين للانتهاكات بغزة ولمعرفة الاشكالية الواقعة والتدخل لحلها، مشيراً إلى أن هناك اتفاق بين المكتب الاعلامي والنيابة العامة بأن يقوم المكتب بدوره بالتواصل مع الصحفي، وتواجد المكتب الاعلامي مع الصحفي في النيابة العامة، وقت التحقيق معه، مبيناً أنه في حال تقديم شكوى ضد الصحفي يتم حلها بشكل ودي وسريع.

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

 

مسئول بالاتحاد يتحدث عن التحديات التي تواجه عمل المصورين في ملاعب كرة القدم بغزة

غزة - محمد عبيد:

قال مصطفى صيام مدير دائرة الإعلام الرياضي في قطاع غزة، أن هناك الكثير من التحديات التي تواجه المصور الرياضي داخل ملاعب قطاع غزة.

وأكد صيام أن بناء الملاعب لا يُساعد المصور الرياضي في اختيار زاوية لالتقاط الصور بشكل حر، بل تفرض على المصور أن يختار زاوية محدودة للتصوير وبالتالي هذا تحدي يواجه المصور داخل الملاعب.

وأضاف أن معظم المصورين الرياضيين يعملون بشكل تطوعي ولا ينتمون إلى مؤسسات اعلامية متخصصة، توفر لهم الإمكانيات الخاصة بالتصوير الرياضي والكاميرات الإحترافية، التي تحتاج إلى مبالغ باهضة.

وأشار صيام أن معظم المصورين يمتلكون كاميرات ذات مواصفات متواضعة وهي تكون على حسابهم الشخصي وهذا يؤثر بشكل كبير على أداء المصور داخل الملاعب، موضحاً أن الصورة الرياضية نجحت في تأثير بشكل كبير على الجماهير داخل الملاعب (الصورة خير من ألف كلمة), واعتقد ان المصور الرياضي رغم الإمكانيات المتواضعة كان لهم دور كبير في توصيل رسالة الجمهور من خلال عرض صور للتشجيع المثالي بعيدا عن التعصب والمشاكل.

وذكر صيام أن هناك اقبال كبير للجماهير على المصورين خاصة ان المصورين الرياضيين في قطاع غزة لا يقتصر عملهم داخل الملعب أو اللاعبين إنما الأمر تجاوز بالتقاط صور وتخصيص مساحة واسعة للجمهور داخل الملاعب وشاهدنا كمية تفاعل كبير من الجماهير مع المصورين الرياضيين.

وتساهم الصورة الرياضية داخل قطاع غزة في نقل تصّور أفضل وتغطية مستمرة للأحداث الرياضية داخل ملاعب قطاع غزة وخارجها , وتشارك في انتشار ما يحدث في القطاع الرياضي وخاصة الملاعب على المستوى المحلي و الدولي, فما هوا واقع الصورة الرياضية داخل ملاعب قطاع غزة وما التحديات والاحتياجات التي تواجه المصور الرياضي داخل الملاعب.

وأشار أن المصور الرياضي يحتاج العديد من الوسائل لنقل أفضل صورة داخل الملاعب, منها الإمكانيات المادية والمهنية , كاميرات احترافية, المؤسسات التي توفر إمكانيات مناسبة, دورات تصوير متخصصة تعمل على تطوير مهارات المصور الرياضي.

وأوضح صيام، أن هناك عدد كبير من المصورين الرياضيين يحتاجون إلى صقل مهارتهم وتدريبهم وأيضا يحتاجون إلى من يهتم بهذه الفئة من خلال تجميع المصورين الرياضيين تحت جسم واحد يهتم بهم من خلال تطويرهم عبر الدورات وورشات العمل.

وختم قوله بأن الصورة الرياضية تحمل أهمية كبيرة مثلها مثل المادة الإعلامية أو المعلومة التي يتم نقلها عبر الصحف والإذاعات و القنوات التلفزيونية .

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

 

خبير في الزلازل ... غزة ضعيفة في تركيبة الصخور وتأثير القوي الزلزالية فيها شديد

غزة - محمود أبو العطا:

تأثرت الأراضي الفلسطينية مؤخراً كما غيرها من دول شرق المتوسط بالزلزال والارتدادات الناجم عنه الذي وقع في تركيا وسوريا الاثنين الماضي في السادس من فبراير 2023م.

فقد أوقع الزلزال الألاف من القتلى وعشرات الألاف من الجرحى والمصابين، وتقلصت فُرص العثور على ناجين من تحت الأنقاض.

أجرينا لقاءاً صحفياً مع استاذ علوم الجيوفيزياء والزلازل ومدير مركز ادارة الأزمات والكوارث بالجامعة الاسلامية الدكتور زياد أبوهين، حيث قال أن قطاع غزة لا يقع في مركز الزلازل المتواجد في غور الأردن الممتد من خلال الصدع العربي الأفريقي، مروراً باليمن في مضيق باب المندب، على طول البحر الأحمر، في خليج العقبة، فغور الأردن فسوريا ولبنان، والمنتهي في المنطقة التي حدث فيها الزلال في تركيا قبل عدة أيام.

وأضاف أبو هين، أن قطاع غزة يتأثر بالزلازل القوية بدرجة ضعيفة، ويشعر به السكان، وهو ما كان لافتًا في الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، مُردفًا، أن طبيعة تركيب الصخور في القطاع صخور الكركار "حجر رملي ملتحمة بمادة كربونات الكالسيوم أو الجير"، وهي ضعيفة ويكون تأثير القوي الزلزالية فيها شديد، على العكس من الصخور الصلبة التي يمكن أن تحمي من الزلازل.

وبين أبو هين، أن الموقع الجغرافي لقطاع غزة، والذي يأتي في نهاية فلسطين على شكل منحدر كما هو موضح على الخارطة بشكل دوران بسيط قد يحمي احيانًا من الموجات الزلزالية.

الزلازل وتأثر قطاع غزة عبر التاريخ

وأكد الخبير أبو هين، أن فلسطين شهدت على عبر التاريخ عدد من الزلازل التي ضربت أجزاء كثيرة من فلسطين ودمرتها وأثرت على غزة وهدمت أجزاء كبيرة منها.

أما بخصوص الزلازل الحديثة التي ضربت فلسطين القرن الماضي خلال الأعوام "1927م ،1939م، 1995م، ،1997م" فقد أشار أبو هين أن سكان القطاع شعروا بها كغيرها، لكنها لم تُحدث دماراً؛ نظراً للموقع الجغرافي الذي لا يقع في مركز الزلازل.

التغيرات المناخية وأثرها على قطاع غزة مستقبلاً

وأوضح أبو هين، أن العالم يمر بمرحلة حادة وغير معهودة في التغيرات المناخية وليست فقط قطاع غزة، قائلاً "بنشوف أمطار في غير موسمها، وأماكن ليست مشهورة بالمطر بيكون في أمطار غزيرة، ومناطق مشهورة بأنها ذات امطار غزيرة بنشوف فيها جفاف" وهو ما بدا واضحًا في جفاف عدد من الأنهار في أوروبا، وكل هذا مرتبط بالمتغيرات المناخية أو ما يعرف بـ Global warming.

وأضاف، إن ما يؤثر على العالم يؤثر بالفعل على قطاع غزة؛ لأننا جزء من هذا العالم، لافتًا إلى انتهاء الموسم المطري في القطاع في الوقت الذي لم تسقط فيه الأمطار المعهودة، في حين سقطت بعد الاربعينية "فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يوماً"، بيومين أو ثلاثة أيام خلال الأسبوع الحالي والأسبوع الماضي، وهو ما أثر بطبيعة الحال على المزروعات التي كان من المفترض أصلاً ان ترتوي منذ شهر وأكثر.

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

 

شركة الكهرباء: غزة تحتاج إلى 700 ميجا وات في الشتاء

غزة - نداء الشرفا:

أكد مدير العلاقات العامة في شركة توزيع كهرباء غزة أ.محمد ثابت، أن قطاع غزة يشهد عجز كبير في توفير الكهرباء شتاء،.

وأضاف أنه بسبب البرودة وزيادة الطلب عليها, وتعطل الخطوط الإسرائيلية المغذية لقطاع غزة من داخل الخط الأخضر، تكون ساعات قطع الكهرباء كبيرة، وذلك بسبب المنخفضات الجوية وأحوال الطقس.

وقال ثابت، أن عدد ساعات جدول الكهرباء تنخفض بشكل ملحوظ, وفي وقتٍ لاحق يتم اعادة توصيل الكهرباء بشكل إضافي في ساعات الليل بسبب خفة الضغط والأحمال.

وأوضح ثابت، أن حاجة القطاع للكهرباء تبلغ 700 ميغاواط في حال أن المتوفر 200 ميغاواط وبطبيعة الحال كميات الكهرباء ليست ثابتة.

وأوضح أن الشركة عانت الكثير من المشاكل خلال المنخفض الأخير, من تقطع للأسلاك ومحولات التيار, وتعطل بعض الرافعات والسيارات الخاصة بالشركة, وانهيار بعض الأعمدة الكهربائية الخشبية والحديدية نتيجة السرعة الفائقة للرياح, مما أدى إلى كثرة الاتصالات من مختلف المحافظات للتبليغ عن أعطال داخل وخارج البيوت.

وعند سؤاله عن مدى جهوزيتهم للمنخفض القادم قال ثابت: "أن هناك إجراءات احترازية نفذتها الشركة قبل فصل الشتاء, وهناك خطط طوارئ خاصة للأزمات" .

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

 

مع استمرار اضراب معلمي الضفة الغربية

الاتحاد الفلسطيني للمعلمين يسعى للمحافظة على المسيرة التعليمية "نتفهم غضب المعلمين"

غزة- هديل أحمد:

قال محمد أبو جاسر نائب الأمين العام لاتحاد المعلمين الفلسطينيين، إن الاتحاد يسعى دائما للحفاظ على سلامة المسيرة التعليمية لمصلحة ابنائنا الطلبة، إذ أن الفاقد التعليمي هو مشكلة للطالب ونحن في الاشهر الاخيرة من العام الدراسي، متمنيًا من الجميع العمل على أن تكون المسيرة التعليمية بيئة طبيعية آمنة وسليمة، محفزة للتعلم وخاصة لطلبة الثانوية العامة.

وأوضح أبو جاسر في تصريح صحفي له، تعقيبًا على اضراب المعلمين في الضفة الغربية عن تفهمهم غضب جزء من المعلمين، داعيًا إلى أن اللغة التي يجب أن تكون حاضرة هي لغة الحوار والمنطق والصبر، مضيفاً أن الاتحاد يبذل جهدًا في هذا الامر لكن منظور الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين هو منظور وطني نقابي بالدرجة الأولى.

وأشار ابو جاسر إلى أن استمرار تصاعد هجوم الحكومة الاسرائيلية والقرصنة على الأموال والانقضاض على المشروع الوطني الفلسطيني واستهداف القيادة الفلسطينية سببا في تأخر تنفيذ الاتفاق الذي ينص على اعطاء المعلم 15% زيادة على طبيعة العمل الحالية.

وتابع أبو جاسر أن الموضوع الوطني يكون حاضر دائما مع المعلم الفلسطيني وأنه لا يوجد اتفاق وقعه الاتحاد لم يتم تنفيذه إنما احيانا ينفَذ من وقت إلى آخر، وهذه الحالة خارجة عن سياق الاتحاد العام للمعلمين ولم تكن مبادرة منه، لأن الاتحاد معني بحماية اتفاقه، فإضراب من هذا النوع يمكن ان يخل بالاتفاق مع الحكومة الفلسطينية.

وختم أبو جاسر تصريحه بأن موقف الاتحاد لم يتغير تاريخيا في موضوع حقوق المعلم ومطالبه، إذ يعتبر حصانة للمعلم وسد منيع أمام التغول على أي حق من حقوقه، فالاتحاد مع المعلم دائما ولكن نحن نتفهم الظروف الحالية التي يمر بها الوطن الحبيب، فهناك هجوم غير عادي على الفلسطينيين.

تم إنتاج المادة الصحفية ضمن دورة التحرير الصحفي والتي تأتي كجزء من برنامج الصحفي الشامل للعام 2023، وهي تمثل كاتبها ولا تعبر عن رأي بيت الصحافة.

متعلقات