Menu

بيت الصحافة يستضيف لقاءً بين وفد من الحكومة السويسرية وآخر من الفصائل السياسية بغزة

بيت الصحافة يستضيف لقاءً بين وفد من الحكومة السويسرية وآخر من الفصائل السياسية بغزة

بيت الصحافة يستضيف لقاءً بين وفد من الحكومة السويسرية وآخر من الفصائل السياسية بغزة

غزة 23 / 3 / 2015  / ناقش وفد من الحكومة السويسرية مساء  الاثنين مع الفصائل الفلسطينية الجهود السويسرية الحديثة بخصوص قضية الموظفين، حيث شارك في الاجتماع الذي عقد في مقر مؤسسة بيت الصحافة بغزة د. اسماعيل رضوان وخليل نوفل عن حركة حماس ود. فيصل أبو شهلا عن حركة فتح وخالد البطش عن حركة الجهاد الاسلامي وجميل مزهر عن الجبهة الشعبية وصالح ناصر عن الجبهة الديمقراطية ود.عائد ياغي عن المبادرة الوطنية.

فيما ضم الوفد السويسري بول جارنير ,ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية ورونالد شتينينقر رئيس قسم السياسة و السلام في الشرق الأوسط في وزارة الخارجية السويسرية.

وقدمت سويسرا مقترحات بناءة بخصوص دمج الموظفين المدنيين في غزة وتوضيحات بما يتعلق بخارطة الطريق والتى أصبحت تعرف بالوثيقة السويسرية.

وأوضح رونالد شتينينقر أن الوثيقة كانت نتاج للعملية التشاورية بين الأطراف الفلسطينية(..)مضيفا ان هذه وثيقة فلسطينية وليست سويسرية."

وأوضح انه تم تطوير الوثيقة السويسرية من خلال التشاور القريب مع مكتب رئيس وزراء حكومة التوافق الوطني ومع كل الأطراف الفلسطينية المعنية.

وقد لاقت الوثيقة دعم من قبل UNDP والبنك الدولي وتم المصادقة عليها من قبل الاتحاد الأوروبي والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة واليونسكو.

وصرح الرئيس محمود عباس وقيادة حركة حماس السياسة مؤخرا أن خارطة الطريق تعتبر أساس لحل مشكلة الموظفين المدنيين في قطاع غزة.

وخلال الاجتماع مع الفصائل، أعرب جارنير عن اهتمامه بالوضع الانساني في قطاع غزة.قائلا "من المهم أن يرى الموظفين في غزة تقدم ملموس وملحوظ على الأرض،مشيراً الى ان الأطراف تحتاج للموافقة على اجراءات فورية تعمل على البدء في عملية الدمج."

ونصت وثيقة خارطة الطريق على أن كل الموظفين بصرف النظر عن ما اذا كان تم توظيفهم قبل أو بعد 2007 سيعاملون بالمساواة خلال عملية الدمج.

وفي الختام أكد الوفد السويسري على أن سويسرا ستكثف جهودها نحو التقدم باتجاه المصالحة الوطنية الفلسطينية برعاية حكومة الوفاق الوطني.
لا يوجد عنوان !

متعلقات