Menu

بيت الصحافة يعقد ورشة توعية حول "الضمانات القانونية للصحفيين أمام السلطة القضائية"

01 (9).jpeg

01 (9).jpeg

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الأربعاء 15 يونيو/ حزيران 2022م، ورشة توعية قانونية بعنوان " الضمانات القانونية للصحفيين أمام السلطة القضائية "، ضمن أنشطة مشروع الحماية القانونية للصحفيين الفلسطينيين المنفذ بالشراكة مع الصندوق الأوروبي للديمقراطية.

عُقدت الورشة في مقر بيت الصحافة بمدينة غزة، بمشاركة المحامي محمد الجيش الاستشاري القانوني في (وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، وبحضور عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة.

افتتح الورشة المحامي عبدالله شرشرة، مرحبا بالحضور، ومؤكدا على أن هذه الورشة تأتي ضمن جهود مؤسسة بيت الصحافة في تعزيز الحماية القانونية للصحفيين عبر بناء قدراتهم القانونية، ورفع وعيهم حول قضايا الإعلام المرتبطة بممارسات جهات إنفاذ القانون والسلطة القضائية.

وتناولت الورشة مفهوم السلطة القضائية، وأهميتها في حماية حرية الرأي والتعبير، وعلاقتها بقضايا الإعلام والصحافة والنشر، والضمانات التي ينبغي للصحفيين التمتع بها في حالة تعرضهم للمساءلة القانونية أمام السلطة القضائية، مؤكدا على أن وجود قضاء مستقل ونزيه وعادل، بالإضافة إلى أدوات رقابة فاعلة تحتكم إلى القانون على قاعدة المساواة وعدم التمييز، يمثل أداة حماية فاعلة للصحفيين.

وتخلل ورشة التوعية، عددًا من المداخلات من قبل الحضور، والتي تركزت في مجملها حول علاقة السلطة القضائية بالإعلام وآلية الحماية القضائية لحرية الرأي والتعبير.

متعلقات