Menu

بيت الصحافة يختتم دورة "الصحافة الاستقصائية"

بيت الصحافة يختتم دورة "الصحافة الاستقصائية"

بيت الصحافة يختتم دورة "الصحافة الاستقصائية"

غزة - بيت الصحافة

اختتم بيت الصحافة - فلسطين، يوم الاثنين 6 يونيو/ حزيران 2022م، دورة تدريبية بعنوان "الصحافة الاستقصائية"، ضمن أنشطة المشروع السويسري النرويجي للعام 2022.

ونُظمت الدورة التدريبية في مدينة غزة، على مدار 7 أيام بواقع (35) ساعة تدريبية، قدمها الصحفي الاستقصائي محمد أبو قمر، بمشاركة عدد (15) متدرب ومتدربة من الصحفيين والصحفيات وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة.

واستعرض أبو قمر مجموعة من المحاور التي تهدف إلى رفع القدرات المعرفية لدى المتدربين والمتدربات حول الدراسة الاستكشافية لإعداد التحقيق الاستقصائي، وطرق جمع المعلومات وإعداد الفرضية والمنهجية البحثية وكذلك استثمار التكنولوجيا لخدمة التحقيقات وطرق الحماية القانونية لنشر المعلومات.

وأوضح المدرب مفاهيم إعداد التحقيقات الاستقصائية والفرق بين المعالجة العميقة والتقليدية، وكيفية بناء فرضيات واضحة وقابلة للتطبيق، بالإضافة إلى كيفية استثمار التكنولوجيا في خدمة التحقيق الاستقصائية من خلال الاعتماد على المصادر المفتوحة وتحليل البيانات ورسم الخرائط الالكترونية وطرق وأساليب عرض التحقيق.

ومن جانبه استعرض المحامي عبد الله شرشرة منسق (وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، القوانين الناظمة للتعامل مع التحقيقات الاستقصائية وما يشرعه القانون الفلسطيني خلال إعداد التحقيق، وكيفية الحماية القانونية خلال جمع البيانات والمعلومات من المصادر المختلفة، مُشيرًا إلى دليل الحماية القانونية للصحفيين الذي أعده بيت الصحافة.

وفي الإطار العملي قسم المُدرب المشاركين إلى خمس مجموعات، كل واحد منها مكونة من ثلاثة متدربين ومتدربات يعملون على عنوان واحد، بهدف رفع القدرات المعرفية والعملية لديهم، حيث وعُرضت جميع التحقيقات الاستقصائية التي أعدها المتدربون والمتدربات في إطار التدريب العملي، على لجان تقييم مُختصة فنية وقانونية قبل نشرها للجمهور.

للإطلاع على التحقيقات الاستقصائية التي أعدها المتدربون والمتدربات اضغط على المجموعات أسفل:-


المجموعة رقم (1) (عبير صالحة - عبد الله التلمس - سراج الدين المدهون).
المجموعة رقم (2) (عطية بحر - لؤي أبو خوصة - هناء وادي).
المجموعة رقم (3) ( هيا أبو ناجي - عمرو طبش - محمد الأسود).
المجموعة رقم (4) (أسيل حنون - إسراء الغول - محمود الفقعاوي).

متعلقات