Menu

بيت الصحافة يعقد ورشة توعية حول تعاطي الإعلام مع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة

بيت الصحافة يعقد ورشة توعية حول تعاطي الإعلام مع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة

بيت الصحافة يعقد ورشة توعية حول تعاطي الإعلام مع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الأربعاء 13 أبريل/ نيسان 2022م، ورشة توعية قانونية بعنوان "الممارسات الفضلى لتعاطي الإعلام مع قضايا ذوي الاعاقة "، ضمن أنشطة مشروع الحماية القانونية للصحفيين الفلسطينيين المنفذ بالشراكة مع الصندوق الأوروبي للديمقراطية.

عُقدت الورشة في مقر بيت الصحافة بمدينة غزة، بمشاركة المحامي عبد الله شرشرة منسق (وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، والاستشاري القانوني محمد الجيش، والأستاذ ظريف الغرة رئيس شبكة الاجسام الممثلة للأشخاص ذوي الإعاقة، وبحضور عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة.

افتتح الورشة المحامي عبدالله شرشرة، مرحبا بالحضور، ومؤكدا على أن هذه الورشة تأتي ضمن جهود مؤسسة بيت الصحافة في تعزيز الحماية القانونية للصحفيين عبر بناء قدراتهم القانونية، ورفع وعيهم حول قضايا الإعلام من منظور حقوقي.

وبدوره حث المحامي محمد الجيش ميسر الورشة أنه عند تناول الاعلام لقضايا أو أحداث تتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة لابد للمؤسسات الإعلامية والصحفيين من اختيار المصطلحات المناسبة وفقاً للقانون الفلسطيني والمعاهدات الدولية ذات الصلة، ومن الأمثلة على ذلك: موائمة الأماكن العامة للأشخاص ذوي الإعاقة، وحظر التميز على أساس الإعاقة، ومبدأ تكافؤ الفرص على قدم المساوة مع الآخرين، واستجابة الخدمات العامة لاحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة.

ومن جانبه استعرض الأستاذ ظريف الغرة حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، مشددا على مشروعية حقوقهم في فرص متكافئة مع غيرهم بكافة المجالات ومن بينها قطاع الإعلام، وأن احترام حقوق ذوي الاعاقة يشكل أحد المعايير الأساسية التي تقاس بموجبها التزام الدول بمعايير حقوق الإنسان.

وتخلل ورشة التوعية، عددًا من المداخلات من قبل الحضور، والتي تركزت في مجملها حول كيفية إبراز قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وطرحها بشكل مستمر في الإعلام.

متعلقات