Menu

بيت الصحافة يعقد جلسة حوارية حول تقريره السنوي لحالة الحريات الإعلامية في فلسطين للعام 2021

جلسة حوارية بعنوان "تقرير بيت الصحافة السنوي حول حالة الحريات الإعلامية خلال عام 2021"

جلسة حوارية بعنوان "تقرير بيت الصحافة السنوي حول حالة الحريات الإعلامية خلال عام 2021"

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة- فلسطين، يوم الخميس 16 ديسمبر/ كانون الأول 2021م، جلسة حوارية بعنوان " تقرير مؤسسة بيت الصحافة السنوي حول حالة الحريات الإعلامية في فلسطين 2021 "، ضمن أنشطة مشروع " الصحفيون لديهم قوة" بالشراكة مع القنصلية الفرنسية العامة في القدس.

عقدت الجلسة في مدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة موظفي بيت الصحافة وعدد من الصحفيين والصحفيات في قطاع غزة.

افتتح الجلسة المحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، مؤكدًا أن بيت الصحافة يهدف من خلال عقد هذه الجلسة الحوارية إلى تسليط الضوء على واقع الحريات الإعلامية في فلسطين خلال العام 2021.

وأكد شرشرة أن، انتهاكات الحريات الإعلامية بحق الصحفيين والفلسطينيين والعاملين في وسائل الإعلام خلال الفترة الزمنية من 1 يناير 2021م حتى نهاية أكتوبر 2021م، قد بلغت (799) انتهاكًا في الضفة الغربية وقطاع غزة، منها (578) انتهاكًا ارتُكبت بواسطة قوات الاحتلال الإسرائيلي، و (78) من الانتهاكات ارتُكبت من قبل جهات داخلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة إلى (134) انتهاكًا للحقوق الرقمية الإعلامية الفلسطينية".

ولفت شرشرة إلى أن "العدوان على قطاع غزة اتسم باستهداف متعمد ومباشر للصحفيين الفلسطينيين ومكاتبهم ومعداتهم، حيث أسفر هذا العدوان على استشهاد صحفي فلسطيني، وإصابة (10) آخرين بشظايا الصواريخ، وإصابة (4) صحفيين بالصدمة والهلع، كما أدى القصف المباشر إلى تدمير كليّ لمكاتب (26) مؤسسة صحفية، وإلحاق أضرار جزئية في مكاتب (7) مؤسسات أخرى".

وتخلل اللقاء الحواري عدد من المداخلات من قبل الصحفيين والصحفيات، والتي تركزت في مجملها حول حالة الحريات الإعلامية في فلسطين، وكيفية نيل الصحفيين لحقوقهم بالطرق القانونية.

متعلقات