Menu

بيت الصحافة يعقد جلسة توعية قانونية حول "حق الصحفيين في السلامة المهنية بالقانون الفلسطيني"

جلسة توعية قانونية حول "حق الصحفيين في السلامة المهنية بالقانون الفلسطيني"

جلسة توعية قانونية حول "حق الصحفيين في السلامة المهنية بالقانون الفلسطيني"

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الاثنين 06 سبتمبر/ أيلول 2021م، جلسة توعية قانونية بعنوان "حق الصحفيين في السلامة المهنية في القانون الفلسطيني"، ضمن أنشطة مشروع "الحماية القانونية للصحفيين الفلسطينيين" بالشراكة مع الصندوق الأوروبي للديمقراطية.

عُقدت الجلسة في مدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة المحامي محمود التلولي وعدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة.

وافتتح الجلسة المحامي عبدالله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لمؤسسة بيت الصحافة، مُشيرًا إلى أن الورشة ستتطرق إلى الالتزامات القانونية للمؤسسات الصحفية تجاه السلامة المهنية للصحفيين.

بدوره تطرق مُيسر الجلسة المحامي محمود التلولي، إلى واقع السلامة المهنية للصحفيين في فلسطين نظراً لعدم تطرق القانون الفلسطيني بشكل مباشر للسلامة المهنية كالتزام أساسي على المؤسسات الصحفية تجاه العاملين فيها، لافتًا إلى أن قانون العمل، قد نص على أن العمل بصفة خاصة يجب أن تتضمن وسائل الحماية الشخصية والوقاية للعاملين من أخطار العمل وأن تلتزم بالشروط الصحية اللازمة وأن تحتوي على وسائل الإسعاف الطبي.

وشدد التلولي على أن القانون قد حظر على المؤسسات تحميل الصحفي أية نفقات أو اقتطاعات من أجره لقاء توفير شروط السلامة والصحة المهنية، مثل الخوذه والدروع الواقية من الرصاص، والاشارات التعريفية.

وتخلل اللقاء عدد من المداخلات من قبل الصحفيين والصحفيات، والتي تركزت في مجملها حول أهمية السلامة المهنية للصحفيين.

متعلقات