Menu

بيت الصحافة ينظم جلسة حوارية حول عقوبة الحبس في قضايا النشر

جلسة حوارية حول عقوبة الحبس في قضايا النشر

جلسة حوارية حول عقوبة الحبس في قضايا النشر

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين، يوم الأحد 08 أغسطس/ آب 2021م، جلسة حوارية بعنوان "عقوبة الحبس في قضايا النشر من منظور المعايير الدولية للحريات الإعلامية"، ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة"، بالشراكة مع القنصلية الفرنسية العامة في القدس.

عُقدت الجلسة في مدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة المحامي والمستشار القانوني محمد أبو هاشم وحضورعدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة.

وافتتح الجلسة المحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، قائلاً إن قانوني المطبوعات والنشر والعقوبات الفلسطيني لم يستوفيا الحدود الدنيا من المعايير الدولية للحريات الإعلامية، وهو ما دعا مؤسسة بيت الصحافة إلى عقد هذه الجلسة لما للموضوع من أهمية في ضوء التزامات دولة فلسطين تجاه الاتفاقيات الإعلامية التي انضمت لها.

وأدار الجلسة المحامي محمد الجيش (من وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لمؤسسة بيت الصحافة، مُشيرًا إلى أن الجلسة ستتطرق إلى الممارسات الفضلى وفقًا للمعايير الدولية من أجل حماية حقوق الصحفيين والصحفيات في النشر.

كما ستتطرق الجلسة إلى المحددات والضوابط التي تُفرض على الصحفيين عند نشر أي مواد إعلامية من أجل حماية حقوق الآخرين دون التأثير على حرية العمل الصحفي.

بدوره، تحدث المحامي والمستشار القانوني محمد أبو هاشم، عن تجارب الدول في حظر العقوبات السالبة للحرية في العمل الصحفي، مُنبهًا إلى ضرورة التزام القوانين الوطنية بالمعايير الدولية، وموائمة التشريعات بناء عليها.

متعلقات