Menu

بيت الصحافة يختتم دورة تدريبية بعنوان "الرقابة الإعلامية على الانتخابات الفلسطينية"

بيت الصحافة يختتم دورة تدريبية بعنوان "الرقابة الإعلامية على الانتخابات الفلسطينية"

بيت الصحافة يختتم دورة تدريبية بعنوان "الرقابة الإعلامية على الانتخابات الفلسطينية"

غزة - بيت الصحافة

اختتم بيت الصحافة – فلسطين، يوم الأربعاء 07 أبريل/ نيسان 2021، دورة تدريبية بعنوان "الرقابة الإعلامية على الانتخابات الفلسطينية"، ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة" الممول من حكومة كندا.

وضمن إجراءات الوقاية والسلامة من جائحة فيروس كورونا، عُقدت الدورة التدريبية في مقر بيت الصحافة بمشاركة عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة، واستمرت مدة خمسة أيام من 01 إلى 07 أبريل/ نيسان 2021.

واستعرض مُدرب الدورة المحامي محمد زايد، الحريات الإعلامية أثناء عقد الانتخابات الفلسطينية، وقوانين الانتخابات الناظمة لعمل الصحافة، وكذلك الثقافة القانونية للصحفيين أثناء عقد الانتخابات المُقرر إجراؤها خلال الأشهر القادمة في الأراضي الفلسطينية.

وتطرق المُدرب، إلى التعريف بالانتخابات والنظام الانتخابي بالإضافة إلى المبادئ العامة للحريات الإعلامية، وحقوق وواجبات الصحفيين خلال عقد الانتخابات، وكيف تتم عملية الرقابة على العملية الانتخابية بشكل مهني وصحيح.

ومن جانبها استعرضت الإعلامية والباحثة هداية شمعون، دور الإعلاميين والإعلاميات في الرقابة على العملية الانتخابية، وأهمية الإعلام ودوره خلال الانتخابات، وحقوق التزامات المُراقب والوكيل أثناء الرقابة على العملية الانتخابية.

ووجهت شمعون إرشادات للصحفيين والصحفيات لحماية حقوقهم وضمان نزاهتهم خلال تغطية وقائع الانتخابات، وشرح أسس ومعايير التغطية الانتخابية وطبيعة الرقابة الإلكترونية على الانتخابات باستخدام وسائل التواصل الإجتماعي.

وفي ختام الدورة التدريبية تم تخريج المشاركين والمشاركات في التدريب وتوزيع شهادات عليهم.

وتأتي هذه الدورة التدريبية بهدف بناء قدرات الصحفيين والصحفيات في مجال الرقابة الإعلامية على الانتخابات الفلسطينية، وزيادة مستوى المعرفة والفهم لدى الصحفيين والصحفيات حول أسس ومعايير الرقابة الإعلامية، وحقوق وواجبات الصحفيين أثناء الانتخابات.

متعلقات