Menu

بيت الصحافة يعقد ورشة توعية للصحفيين حول "تسجيل المكالمات الهاتفية وسبل توثيق المقابلات الصحفية"

ورشة توعية للصحفيين حول "تسجيل المكالمات الهاتفية وسبل توثيق المقابلات الصحفية"

ورشة توعية للصحفيين حول "تسجيل المكالمات الهاتفية وسبل توثيق المقابلات الصحفية"

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الثلاثاء 06 أبريل 2021، ورشة توعية قانونية بعنوان "تسجيل المكالمات الهاتفية من دون إذن الأطراف الأخرى وسبل توثيق المقابلات الصحفية"، ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين المُمول من الحكومتين السويسرية والنرويجية.

وضمن إجراءات الوقاية والسلامة من جائحة فيروس كورونا، عُقدت الجلسة في مقر بيت الصحافة بمشاركة عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة.

واستعرض المحامي محمد الجيش مُيسر الورشة، محاور الورشة التي جرى خلالها التعريف بالمعايير القانونية للتصوير والتسجيل وفقًا للقانون الفلسطيني باعتباره أهم الأدوات المهنية التي يعتمد عليها الصحفي في إعداد المواد الإعلامية المختلفة.

وتطرق الجيش إلى توضيح أبرز الإشكاليات القانونية التي تواجه الصحفيين عند استخدام التسجيلات الصوتية والتصوير بشكل يخالف المعايير الدولية والوطنية المتبعة عند توثيق المقابلات الصحفية، والإجراءات القانونية الواجب اتخاذها عند استخدام هذا النوع من التوثيق.

وتخلل اللقاء عدد من المداخلات من قبل الصحفيين والصحفيات، والتي أكدت على ضرورة رفع مستوى الوعي القانوني للصحفيين، وتركزت في مجملها على واقع العمل الصحفي والإشكاليات القانونية التي تواجههم أثناء إعداد التقارير والتحقيقات الاستقصائية التي قد تعرضهم إلى المساءلة القانونية.

متعلقات