Menu

بيت الصحافة يختتم أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة"

بيت الصحافة يختتم أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة"

بيت الصحافة يختتم أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة"

غزة - بيت الصحافة

أقام بيت الصحافة – فلسطين، يوم الاثنين 22 فبراير 2021، حفلًا ختاميًا لأنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة" الممول من حكومة كندا، بحضور عدد من الصحفيين والصحفيات والمشاركين في أنشطة المشروع.

وضمن إجراءات الوقاية والسلامة من جائحة فيروس كورونا، افتتحت الحفل الأستاذة سجى حمدان بالسلام الوطني الفلسطيني، ورحبت بالضيوف والمشاركين في أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة"، والذين تلقوا تدريبات ودورات وحضروا عددا من اللقاءات خلال الأشهر الماضية تتعلق بتعزيز مبادئ حرية الرأي والتعبير وكذلك التوعية القانونية للصحفيين والصحفيات.

وفي كلمة له قال بلال جاد الله رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة، إن الهدف العام من هذا المشروع هو زيادة مستوى الوعي حول أهمية الحماية والتوعية القانونية للصحفيين والصحفيات، وكذلك زيادة مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع الفلسطيني حول موضوعات الحريات الإعلامية.

وأكد جاد الله، أنه تم العمل على تحقيقِ هذه الأهداف من خلال العديد من الأنشطة، حيث تم تنفيذ برنامج تدريبي متكامل حول التوعية القانونية ومفاهيم حقوق الإنسان لعدد من الصحفيين والصحفيات وصناع الرأي، كما تم تنفيذ عددٍ من جلسات المساءلة بين الصحفيين والصحفيات وصناعِ القرار بمشاركة ما يزيد عن 150 مشاركًا ومشاركة، من الصحفيين الشباب والنشطاء وخريجي كليات الإعلام، انطلاقا من مبدأ  تعزيز دور المساءلة للصحافة المستقلة.

وأشار إلى أنه إذ تم مناقشةُ موضوعات مختلفة منها (المساءلةُ ودَور الإعلام - واقع الحريات الإعلامية - تعزيزُ احترام حقوق الإنسان بين أفراد المجتمع الفلسطيني وصناع القرار- أهميةُ الحماية والتوعية القانونية للصحفيين- والحقُّ في ممارسة حريةِ التعبير والوصولِ إلى المعلومات)، وكذلك تنفيذ حملة إعلانية في شوارع الضفة الغربية وقطاع غزة تحت شعار "نعم لحرية التعبير"، بالإضافة إلى جلستي تغريد على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونوه جاد الله إلى أن المشروع من خلال الشراكة مع وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لبيت الصحافة، تم رصد وتوثيق الانتهاكات بحق الصحفيين في قطاع غزة والضفة الغربية سواءً كانت الانتهاكات من الاحتلال الإسرائيلي أو داخلية أو انتهاكات حقوق رقمية، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم القانوني للصحفيين والصحفيات، وتدقيق موادهم الإعلامية، كما تم تنفيذ عددٍ من لقاءات الطاولة المستديرة، مع المختصين حول موضوعات مختلفة مثل تعزيز الوعي القانوني للصحفيين وخريجي كليات الإعلام.

في ختام كلمته وجه رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة، الشكر لحكومة كندا لدعمها مشروع "الصحفيون لديهم قوة"، لما له من أثر بالغ في تعزيز المساهمة بدعم الصحفيين والصحفيات، وواصل شكره للصحفيين والصحفيات وخريجي كليات الإعلام المستفيدين من المشروع.

وتخلل الحفل تقديم عرض مرئي يُلخص إنجازات مشروع "الصحفيون لديهم قوة"، بالإضافة لعرض فقرة دبكة فلسطينية، تلاها توزيع شهادات على المشاركين في أنشطة المشروع.

متعلقات