Menu

بيت الصحافة يعقد ورشة توعية حول حقوق الصحفي أمام جهات إنفاذ القانون

ورشة توعية حول حقوق الصحفي أمام جهات إنفاذ القانون

ورشة توعية حول حقوق الصحفي أمام جهات إنفاذ القانون

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الإثنين 08 فبراير 2021، ورشة توعية قانونية بعنوان "حقوق الصحفي أمام جهات إنفاذ القانون"، ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين، الممول من الحكومتين السويسرية والنرويجية.


وضمن إجراءات الوقاية والسلامة من فيروس كورونا، عُقدت الورشة في مقر بيت الصحافة بمشاركة عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام والقانون.


وافتتح الورشة المحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، مُشيرًا إلى أن الورشة هي من ضمن أنشطة بيت الصحافة التي تهدف إلى رفع وعي الصحفيين والصحفيات في الجانب القانوني.


وأضاف شرشرة، أن الورشة تقدم معلومات قانونية مبسطة، وبشكل سلس ومتسلسل لطلبة كليات الإعلام والصحفيين والصحفيات حول حقوقهم أمام جهات إنفاذ القانون، خاصة في حالة تعرضهم للتوقيف أو الاعتقال، وذلك وفقًا للقانون الأساسي وقانون الاجراءات الجزائية الفلسطيني، والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بحرية الإعلام والصحافة.


واستعرض يوسف كرسوع مُيسر ورشة التوعية، الحقوق القانونية للصحفي عند التوقيف لدى مراكز التوقيف، وأمام النيابة العامة والقضاء، وعند تعرضه للتفتيش.


وأوضح كرسوع، أنه في حال وقع على الصحفي أي انتهاك بضرورة تبليغ مرؤوسيه في العمل، والجهات المختصة بحقوق الصحفيين والصحفيات مثل "الوحدة القانونية التابعة لبيت الصحافة"، ومن ثم تقديم شكوى رسمية لدى النيابة العامة.


وتخلل اللقاء العديد من المداخلات من قبل الصحفيين والصحفيات، والتي تركزت في مجملها على طرق وآليات التعامل مع أجهزة إنفاذ القانون، في حال تعرضهم لاعتقال أو تفتيش أو حتى اعتداء من قبل جهات إنفاذ القانون.

متعلقات