Menu

بيت الصحافة يرعى مبادرة بعنوان "الأخبار الزائفة خلال جائحة كورونا وكيفية التحقق منها"

مبادرة بعنوان "الأخبار الزائفة خلال جائحة كورونا وكيفية التحقق منها

مبادرة بعنوان "الأخبار الزائفة خلال جائحة كورونا وكيفية التحقق منها

غزة - بيت الصحافة

تحت رعاية بيت الصحافة – فلسطين، نظم الصحفي محمد أبو شحمة يوم الثلاثاء الموافق 18 - 8- 2020 مبادرة بعنوان "الأخبار الزائفة خلال جائحة كورونا وكيفية التحقق منها".

وشارك في المبادرة التي أقيمت في مدينة خانيونس عددا من الصحفيين في جنوب قطاع غزة، بحضور المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة، ونائب نقيب الصحفيين تحسين الأسطل ورئيس تحرير صحيفة فلسطين المحلية مفيد أبو شمالة، ومراسل قناة الجزيرة بغزة هشام زقوت.

واستهل الحديث الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة بالتأكيد على أن وزارته عملت خلال الفترة السابقة على الحد من الشائعات بصورة كبيرة، من خلال عدة إجراءات كان أبرزها عقد لقاءات مثمرة مع مركز المعلومات الذي أُعلن عن تأسيسه فور انتشار وباء كورونا.

وأكد القدرة، أن استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية من قبل الصحفيين ساهم في ضبط الحالة الخبرية المتداولة، مشيرًا أن وزارته وضعت جميع المؤسسات الصحفية المحلية والدولية في صورة مستجدات الحالة الوبائية من خلال 52 إيجاز صحفي وتقرير يومي شامل يصدرعن الوزارة باللغة العربية والإنجليزية.

وبيّن: "في حال واجهنا إشكالية أو لبسًا في خبر صحفي تم نشره وتداوله بين الناس، نقوم عبر فريق العمل الخاص بالوزارة بالتواصل مع الجهة الناشرة والطلب منها تعديل أو حذف الخبر، ما أدى لانعدام الشائعات والحد من الأخبار الزائفة".

بدوره، شدد نائب رئيس نقابة الصحفيين في غزة تحسين الأسطل على أن الصحفي الفلسطيني الممارس بات يعي الأخبار الحقيقية من الأخبار الكاذبة، موضحًا أنه من الصعب أن تمر المعلومات الكاذبة على الصحفيين في غزة نتيجة التجارب الكبيرة والمتكررة التي مروا بها خلال عملهم الشاق.

وأضاف الأسطل: "في تغطية الكوارث والأزمات لا يوجد سبق صحفي، إنّما توجد مسؤولية اجتماعية تقع على كاهل الصحفيين"، مبينًا أن النقابة ساهمت في دعم الإعلاميين خلال جائحة كورونا عبر توفير الحماية اللازمة من الفيروس القاتل ولا سيما في غزة والقدس.

وحول تغطية وسائل الإعلام المحلية وتجربتها في نشر الأخبار الدقيقة، قال رئيس تحرير صحيفة فلسطين مفيد أبو شمالة، إن الالتزام بأساليب العمل الصحفي وتقصي الحقيقة ضرورة ملحة يجب أن تأخذ بها كافة وسائل الإعلام، مشيرًا إلى أن صحيفته عملت خلال تغطية مستجدات كورونا على التحقق من المعلومات وعدم نشرها رغم الحصول عليها مسبّقًا إلّا بشرط الإعلان عنها رسميًا من قبل الجهات المختصة.

وأعلن أبو شمالة أن نسبة الأخبار الكاذبة التي تم تداولها حول أخبار فيروس كورونا في قطاع غزة خلال الفترة الماضية كانت محدودة، ولم تصل إلى حد الظاهرة.

من جهته، أكد هشام زقوت مراسل قناة الجزيرة بغزة، أن مواقع التواصل الاجتماعي استخدمت بشكل مزدوج خلال تغطية الأخبار المتعلقة بكورونا، إلا أن الدفة عادت مجددًا للإعلام التقليدي الذي تميز بدقة المعلومات ونشرها بعد التأكد من صحة مصدرها.

كما تضمنت المبادرة مداخلة مسجلة لروان الضامن مديرة شبكة أريج – إعلاميون من أجل صحافة عربية استقصائية، تحدثت خلالها عن أدوات التحقق من المعلومات والسبب في انتشار الشائعات وكيف يتلقى رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأخبار ويعيدون نشرها.

وفي ختام المبادرة عبر المشاركون عن شكرهم للقائمين عليها، خلال مداخلات مثمرة استعرضوا من خلالها الكثير من التفاصيل الغامضة حول آليات عمل المؤسسات الإعلامية والحكومية ولاسيما وزارة الصحة، حتى لا يقعوا في شباك الأخبار الكاذبة والزائفة.

متعلقات