Menu

بيت الصحافة يختتم ورش عمل حول تعزيز الخطاب الشبابي الإعلامي المستقل في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة

بيت الصحافة يختتم ورش عمل حول تعزيز الخطاب الشبابي الإعلامي المستقل في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة

بيت الصحافة يختتم ورش عمل حول تعزيز الخطاب الشبابي الإعلامي المستقل في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين ، أربع ورش عمل توعوية لطلاب وطالبات الإعلام في كل من جامعة فلسطين، جامعة الأقصى، وورشتي عمل في الكلية الجامعية إحداهما للطلاب وأخرى للطالبات بغزة حول تعزيز الخطاب الشبابي الإعلامي المستقل ضمن مشروع "نحو منصة إعلامية مستقلة لبناء القدرات، التوعية وإشراك الصحفيين" والتي حاضر فيها المحامي كنعان الصوراني.

وتحدث المحامي كنعان الصوراني في ورش العمل عن أهمية وجود وعي وإدراك لدى طلبة الإعلام والصحفيين حول حرية التعبير و حرية الرأي ومعرفة الفرق الرئيسي بين المصطلحين حتى يعي كيف يعبر عنه بالطرق والوسائل القانونية و حتى يتسنى للصحفي إيصال صوت المجتمع بمهنية وضمن القوانين المعمول بها في الدولة.

كما أكد الصوراني على وجوب اطلاع طلبة الإعلام والصحفيين على القوانين الأساسية في فلسطين مثل القانون الأساسي الفلسطيني وقانون النشر والمطبوعات فضلاً عن بعض القوانين الدولية فيما يتعلق بميثاق جنيف، مشيراً لضرورة إدراك الصحفي بالقوانين التي تخول له الحصول على المعلومات بشكل قانوني ومسموح به والوقت الذي يمكنه من الإفصاح عن مصادره الخاصة.

ونبه الصوراني لأهمية مواكبة التطور التكنولوجي العالمي بما يتعلق بالقوانين الرقمية التي يمكن للصحفيين في فلسطين الاستفادة منها كون البيئة الفلسطينية تفتقر للقوانين الإلكترونية التي تحمي المواطن والصحفي مع ضرورة وجود ضغط من أجل وضع قوانين تختص بالحماية الإلكترونية والقانونية.

ونوه المحامي المختص للطلبة بضرورة ابتعاد الصحفي عن التمييز العنصري و الانحياز نحو الأحزاب السياسية من أجل نقل الحقيقة كاملة و إيصال معاناة أفراد المجتمع بشكل مهني شفاف دون أن تكون الغايات محددة بالشهرة أو المال فقط.

وفي خضم ذلك دارت مناقشات حثيثة بين طلبة الإعلام والصوراني حول مدى وجود حرية للتعبير في الوسط الفلسطيني في ظل إحكام أمني على مواقع التواصل الاجتماعي في الضفة وغزة إضافة إلى استفسار بعضهن حول كيفية التعامل مع القوانين الفلسطينية مثل قانون الجرائم الإلكترونية خلال إعداد المواد الصحفية.

متعلقات