Menu

بيت الصحافة ينظم لقاء حواريا مع رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج

بيت الصحافة ينظم لقاء حواريا مع رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج

بيت الصحافة ينظم لقاء حواريا مع رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين اليوم الأربعاء 11-9-2019 لقاء حوارياً مع رئيس بلدية غزة الدكتور يحيى السراج وذلك من أجل الإطلاع على عمل البلدية والخدمات التي تقدمها للمواطنين والمشاكل والأزمات التي تمر بها.

وحضر اللقاء نخبة من الصحفيين والصحفيات والكتاب والنشطاء وخريجي وخريجات كليات الإعلام من الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة.

وفي بداية اللقاء رحب رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة بالحضور ، مؤكداً على أهمية هذه اللقاءات التي تتيح للصحفيين والصحفيات الالتقاء بالمسئولين لاستيضاح ومعرفة القضايا التي تهم المواطنين.

بدوره تحدث رئيس بلدية غزة عن الوضع المالي للبلدية وقيمة ديونها والمشاريع القادمة التي تنوي تنفيذها خلال الفترة المقبلة ، مبيناً ان أن قيمة ديون البلدية تبلغ من 220 إلى 250 مليون شيكل، غالبيتها مستحقات للموظفين ولمؤسسة التأمين والمعاشات.

وذكر السراج أن بلدية غزة تدفع 50% من رواتب موظفيها البالغ عددهم 1400 موظفا، لافتا إلى أنها تستطيع في بعض الأحيان مساعدة موظف مريض أو لديه حالة خاصة من مستحقاته.

ووفق السراج، فإن 120 مليون شيكل من ديون بلدية غزة لمؤسسة التأمين والمعاشات، مبينا أن للبلدية ديون مستحقة على المواطنين بقيمة 750 مليون شيكل، "حيث أنه لو دفع السكان ما عليهم يصبح رصيدنا نصف مليار شيكل".

وأضاف أن عدد المشتركين الذين يتلقون الخدمة من بلدية غزة بلغ أكثر من 94 ألف، فيما يلتزم بالتسديد من 9 إلى 11 ألف شخص فقط بنسبة 11 أو 11.5%، موضحا أن "هذا ما يسبب العجز الكبير في الدخل ودفع الرواتب".

ووصف السراج الوضع المالي في قطاع غزة بأنه "صعب" والبلدية جزء منه؛ وذلك بسبب الوضع الاقتصادي الحالي والتجارة والرواتب المتناقصة والحصار وعدم حرية الحركة والتصدير والتصنيع وإدخال المواد الخام.

وأكد تأييده للأصوات الداعية إلى الشفافية بالشأن المالي، مشيرًا إلى أن بلدية غزة تسعى لأن تكون ميزانيتها معلنة للجميع، وتأمل ألا يكون هناك عقبات بهذا الإطار.

وأزاح السراج الستار عن مشروع تشغيل مؤقت جديد نصيب بلدية غزة منه 2.7 مليون دولار، مبينا أنه يتكون من جزأين، الأول بقيمة 1.6 مليون دولار للتشغيل والثاني لمشاريع تنموية كثيفة العمالة.

وفي سياقٍ منفصل، أكد السراج ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني، موضحا أنه أثر في آلية انتخاب أو تعيين المجلس البلدي الحالي الذي يرأسه..

وقال السراج إنه تم انتخاب أو تعيين المجلس البلدي الجديد، بعدما أبدى المجلس السابق رغبته في التنحي أو الاستقالة أو ترك الفرصة لوجوه جديدة

وكشف السراج أن الاسم القانوني للمجلس البلدي الجديد، هو "لجنة مؤقتة لإدارة بلدية غزة"، وهي لمدة عام قابلة للتجديد أو عدمه، معتبرًا أن الأصل أن يتم إجراء انتخابات.

وتخلل اللقاء طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات والمداخلات من قبل الصحفيين والكتاب الحضور ، حيث أجاب الدكتور السراج على جميعها .

ويأتي هذا اللقاء ضمن مشروع نحو منصة إعلامية مستقلة لبناء القدرات، التوعية، وإشراك الصحفيين والممول من الحكومتين النرويجية والسويسرية، والمُنفذة من قبل بيت الصحافة - فلسطين.

متعلقات