Menu

برعاية بيت الصحافة : مركز إبداع المعلم ينفذ مبادرة تحليل المنهاج الفلسطيني الجديد

 مركز إبداع المعلم ينفذ مبادرة تحليل المنهاج الفلسطيني الجديد

مركز إبداع المعلم ينفذ مبادرة تحليل المنهاج الفلسطيني الجديد

غزة - بيت الصحافة

تحت رعاية بيت الصحافة ، نفذ مركز إبداع المعلم عشرة لقاءات خلال شهري يوليو وأغسطس من العام الجاري, مع فئات مختلفة في محافظات قطاع غزة لتحليل المنهاج التعليمي الجديد للمرحلة الأساسية من الصف الخامس حتى السابع الابتدائي ضمن مشروع خطوة نحو تعليم أفضل.

وقد جاءت المبادرة وهي واحدة من أربعة مبادرات يدعمها بيت الصحافة ضمن أنشطة المشروع, لتحليل المنهاج التعليمي الجديد من وجهة نظر الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور والمختصين التربويين من كلا الجنسين من خلال عقد جلسات نقاش وحوار مع ما يقارب المائتين منهم تم الوصول إليهم من خلال التعاون مع عدد من المؤسسات الأهلية والتعليمية العاملة في قطاع غزة.

ركزت المبادرة على تحليل مميزات وجوانب القوة في المنهاج الجديد وجوانب القصور التي تعتبره من ناحية أخرى, في حين أنه تم دراسة مدى جدوى ملف الإنجاز الذي أضافته وزارة التربية والتعليم للمنهاج حديثا. ومن أبرز ما أوصى به المشاركين في جلسات الحوار أن المنهاج بحاجة لأن يراعي عقول وقدرات الطلبة وفروقاتهم الفردية, وأنه كثيف ويحمل كم كبير من المعلومات كمادة اللغة العربية والتربية الإسلامية, والعلوم العامة.

وتسعى المبادرة إلى معرفة مدى تطبيق هذا المنهاج لمبادئ التعليم التحرري الذي يهدف إلى توسيع مدارك المتعلمين وحثهم على البحث والابتكار والتخيل, والمشاركة في المعلومة دون تلقيها فقط. حيث أن المنهاج القديم اعتمد ويعتمد بشكل واضح على التلقين ودور الطالب في المشاركة والبحث ضعيف ويكاد يقتصر فقط على استقبال المعلومة من المعلم والمنهاج.

حيث ستقدم المبادرة في نهاية هذه اللقاءات تقريراً توضح فيه نتائج هذه اللقاءات وآراء المشاركين وتوصياتهم التي نتجت لتقديمها لصناع القرار في المؤسسات التعليمية الرسمية وغير الرسمية, من أجل المساهمة في تحسين المناهج الحالية والمستقبلية والضغط باتجاه تعزيز وتطبيق مبادئ التعليم التحرري الذي ينادي به المشروع. وجدير بالذكر أن مشروع خطوة نحو تعليم أفضل يأتي بالشراكة مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ الألمانية, ويهدف إلى تسليط الضوء على مشكلات وتحديات التعليم في قطاع غزة, وتعزيز مبادئ التعليم التحرري.

متعلقات